قاض فدرالي يعلق قرار ترامب إنهاء العمل ببرنامج "داكا" للهجرة
قاض فدرالي يعلق قرار ترامب إنهاء العمل ببرنامج "داكا" للهجرة
قرر قاض فدرالي في سان فرانسيسكو الثلاثاء تعليق العمل بقرار الإدارة الأمريكية إنهاء برنامج "داكا" الخاص بمنح المهاجرين الذين دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير شرعي حينما كانوا أطفالا، وضعا قانونيا. وأمر القاضي وليام آلسوب إدارة الرئيس ترامب بإعادة العمل بالبرنامج بنفس الشروط السارية قبل تعليقه في 5 أيلول/سبتمبر 2017.

علق قاض فدرالي في سان فرانسيسكو مساء الثلاثاء قرارا سابقا أصدرته الإدارة الأمريكية وأفضى إلى وقف العمل ببرنامج يمنح وضعا قانونيا للمهاجرين الذين دخلوا البلاد بشكل غير شرعي عندما كانوا أطفالا.

وأصدر القاضي وليام آلسوب حكما أمر فيه إدارة الرئيس ترامب بإعادة العمل ببرنامج "داكا" على مستوى البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليقه في الخامس من أيلول/سبتمبر 2017.

وجاء في حيثيات الحكم الذي صدر في  49 صفحة أن الحكومة "ملزمة بانتظار صدور حكم نهائي بإبقاء برنامج "داكا" على صعيد البلاد بالشروط نفسها التي كانت سارية قبل تعليقه". وأردف القاضي أن موقف وزارة العدل بأن البرنامج مخالف للقانون يستند إلى "فرضية قانونية خاطئة".

وما لم يتم إبطال الحكم من قبل هيئة قضائية أعلى فإن كل المستفيدين من البرنامج في وقت سابق، بات يحق لهم مجددا التقدم بطلبات لتجديد إقامتهم.

ويحمي هذا البرنامج الذي أقرته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما هذه الفئة من المهاجرين من الترحيل، إلا أن ترامب أعلن في أيلول/سبتمبر إلغاء العمل به لكنه أرجأ تطبيق القرار لإعطاء الكونغرس مهلة ستة أشهر، أي حتى آذار/مارس القـادم، من أجل إعداد حل دائم.

ودعا ترامب اثنـاء اجتماع في البيت الأبيض مع أعضاء في البرلمان والشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى التوصل إلى اتفاق حول الهجرة، وتسوية أوضاع آلاف المهاجرين السريين الذين دخلوا إلى الولايات المتحدة لما كانوا أطفالا لكنه بقي متمسكا ببناء جدار مع المكسيك.

 

/ أ ف ب

المصدر : فرانس 24