الغارديان: إيران الرابح الأكبر من هزيمة الدولة الاسـلامية داعـش لاستفادتها من...
الغارديان: إيران الرابح الأكبر من هزيمة الدولة الاسـلامية داعـش لاستفادتها من...

خصصت صحيفة الغارديان افتتاحية عددها الصادر، اليوم الاثنين، لشأن شرق أوسطي تحت عنوان "إذا خسر تنظيم الدولة الاسـلامية داعـش الحرب في العراق وسوريا فالرابح الأكبر هو إيران"، لافتة الى أن الأخيرة مستفيدة من أخطاء الإدارة الأمريكية وسوء تقديراتها.

وتنطلق الافتتاحية من حدث سيطرة قوات سورية الديمقراطية على مدينة الرقة السورية التي كان التنظيم أعلنها عاصمة لما عرف بدولة خلافته.



وتقارن افتتاحية الصحيفة بين انتصار القوات الكردية السورية في الرقة و هزيمة قوات البيشمركة الكردية في كركوك في العراق، التي تراها جزءا من عملية إعادة اصطفاف فوضوية في المنطقة، حيث سارعت جماعات مسلحة محلية أسهمت في القضاء على تنظيم الدولة، ودول في المنطقة ترعاها إلى تحصين مواقعها وملء الفراغات التي تركها غياب التنظيم.

وتشدد الصحيفة على أن التحالفات تبدو متغيرة في ظروف متحولة وأن الخطوط ترسم على الرمل في منطقة في حركة دائمة لا يمكن لأحد أن يتوقع نهاية اللعبة فيها.

بيد أن افتتاحية الصحيفة تخلص إلى القول، إن ثمة دولة واحدة قد ربحت حتى الآن أكثر مما خسرت في الحروب متعددة الأوجه في المنطقة، وهي إيران.

وترى الصحيفة، أن "هيمنة إيران تنامت في كل من العراق وسوريا ولبنان، حيث توجد قواتها أو فصائل تدعمها على الأرض بقوة، مستفيدة من الفوضى الضاربة أطنابها فيها وأخطاء الإدارة الأمريكية وسوء تقديراتها".

المصدر : السومرية نيوز