السفير البريطاني لدى العراق:أبلغت البارزاني بأن الوقت ليس مناسباً لإجراء الإستفتاء
السفير البريطاني لدى العراق:أبلغت البارزاني بأن الوقت ليس مناسباً لإجراء الإستفتاء

سياسية

منذ 2017-06-19 الساعة 16:47 (بتوقيت بغداد)

بغداد –

كشف السفير البريطاني لدى العراق فرانك بيكر، الاثنين، عن موقف بريطانيا من إستفتاء كردستان المقترح, مؤكداً أن الوقت ليس مناسباً لإجراءه.

وصـَرح بيكر في بيان, تلقت /المجرة نيوز/, نسخة منه, "قمت بزيارة شمال العراق في الأسبوع الماضي للقاء القادة السياسيين والعسكريين والدينيين المحليين في أربيل والسليمانية، والتقيت بالرئيس مسعود بارزاني، ورئيس الوزراء نجيرفان بارزاني، وغيرهم من كبار الشخصيات", مستدركاً "وتحدثت عن دعم المملكة المتحدة الدائـم لجهود حكومة إقليم كردستان لحل التحديات السياسية والاقتصادية الداخلية ومواصلة إسهامها الحيوي في الأمن الإقليمي وتكلمت عن اهمية إحراز تقدم في الوحدة السياسية، بما في ذلك إعادة برلمان حكومة إقليم كردستان، والإصلاح المحلي، والعمل على دعم حقوق الإنسان".

واضاف البيان، "كما أوضحت موقف المملكة المتحدة من الاستفتاء المقترح"، مستطرداً "نحن ندرك ونفهم تطلعات الشعب الكردي، ولكن الآن ليس بالوقت المناسب, وأي استفتاء يجب أن يحظى بدعم الحكومة في بغداد".

وأعرب السفير، وفقا للبيان، عن "امتنان المملكة المتحدة للدور الحيوي الذي تلعبه قوات البيشمركة في هزيمة تنظيم الدولة الاسـلامية داعـش بالتنسيق مع الشــرطـة العراقية, أما في دهوك وزاخو، ناقشت قضايا أمن نينوى بما في ذلك التقدم في الحملة ضد الدولة الاسـلامية داعـش، وسمعت عن خطط لمستقبل المنطقة", مؤكداً "ضرورة إيجاد حل سياسي شامل بقيادة العراق يعالج الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار".

وبيـّن, بحسب البيان, "اعتراف المملكة المتحدة بعمل حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان، ولا سيما في مكافحة الدولة الاسـلامية داعـش", معرباً عن "دعم بريطانيا الدائـم لمساعدة العراق على مواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية".انتهى29/6ن

 

المصدر : موازين نيوز