جارديان: ترحيب حار من ترامب ينتظر السيسي في واشنطن
جارديان: ترحيب حار من ترامب ينتظر السيسي في واشنطن

صَـرحت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ترحيبا حارا من رئيس أمريكا ترامب، ينتظر الرئيس السيسي، لدى زيارته لواشنطن كأول زعيم مصري يزور البيت الأبيض منذ ثورة يناير 2011.

واعتبرت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الأحد على موقعها أن ترامب يتمتع بعلاقة دافئة مع السيسي، منذ لقائهما في سبتمبر من العام الماضي بنيويورك، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في البيت الأبيض قوله لصحفيين إن ترامب "يرغب في استغلال زيارة الرئيس السيسي لفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية، والبناء على التواصل القوي الذي أسسه الرئيسان عندما التقيا لأول مرة".. وزادت أن خيار ترامب فيما يتعلق بالتقارب مع السيسي يأتي على عكس سياسة سلفه باراك أوباما.

وأكـّدت إن زيارة السيسي تمنح ترامب فرصة لتعزيز علاقاته مع زعيم أكثر الدول سكانا في العالم العربي، بعد جدل أثير حول أمر حظر السفر إلى الولايات المتحدة الذي أصدره ترامب وشمل ست دول ذات أغلبية مسلمة.

كان الرئيس السيسي وصل بعد ظهر أمس السبت إلى قاعدة أندرو العسكرية بواشنطن في مستهل زيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية تلبية لدعوة من ترامب، حيث يبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وزيادة التنسيق مع الإدارة الأمريكية الجديدة لإعادة الزخم للعلاقات المصرية الأمريكية وتطويرها في مختلف المجالات.

ومن المقرر أن تشمل الزيارة لقاءات للرئيس السيسي مع عدد من الوزراء الأمريكيين وممثلين لدوائر صنع القرار في الولايات المتحدة، فضلاً عن لقاءات متعددة مع أعضاء الكونجرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ورؤساء عدد من اللجان بمجلسي أعضاء البرلمان والشيوخ، لعرض الرؤية المصرية للأزمات الإقليمية وكيفية التعامل معها، ولبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يساهم إيجاباً في زيادة التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

كما سيعقد الرئيس اجتماعا مع قيادات غرفة التجارة الأمريكية ورؤساء كبرى الشركات الأمريكية لبحث فرص الاستثمار في مصر، على ضوء التقدم المحرز على صعيد الإصلاح الاقتصادي في مصر، والإجراءات التي تتبناها لتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتنفيذها لعدد من المشروعات القومية.

ومن المقرر أيضاً أن يتضمن برنامج الرئيس السيسي لقاء كل من رئيس البنك الدولي ومديرة صندوق النقد الدولي، لبحث فرص تعزيز التعاون القائم بين مصر والمؤسستين الدوليتين في مختلف المجالات الاقتصادية.

المصدر : دوت مصر