هيلاري كلينتون تحذر: ميزانية ترامب تضع الأمن الأمريكي في خطر
هيلاري كلينتون تحذر: ميزانية ترامب تضع الأمن الأمريكي في خطر
المجرة نيوز
هيلاري كلينتون
هدير حسين
الجمعة، 31 مارس 2017 - 21:52
339 مشاهدة

حذرت المرشحة الديمقراطية السابقة للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، من أن الخفض الكبير الذي اقترحه رئيس أمريكا، ، في نفقات وزارة الخارجية، لزيادة ميزانية الدفاع سيجعل أمريكا والعالم أقل أمانا.

وأكـّدت كلينتون في كلمة لها اليوم بجامعة "جورج تاون" الأمريكية: "إننا نرى علامات لتغييرات كبيرة تهدد بالخطر، فالميزانية التي اقترحتها الإدارة الأمريكية الحالية خفضت من نفقات الصحة والتطوير والديبلوماسية، الأمر الذي يضع النساء والأطفال في خطر جسيم".

وسبق لكلينتون أن وصفت ترامب بأنه "انهيار من الأكاذيب"، وذلك أثناء الصراع الانتخابي العام الماضي، وفقا لوكالة "رويترز".

وكان رئيس أمريكا قد اقترح ميزانية عام 2018 على الكونجرس الأمريكي، 15 مارس الماضي، وتضمنت زيادة في نفقات وزارة الدفاع "بنتاجون" وخفضا كبيرا في نفقات وزارة الخارجية.

ووفقا لقناة "الحرة" الأمريكية، تحدثت مصادر في ، أن الميزانية التي اقترحها ترامب تقضي بزيادة تبلغ حوالى 10 في المئة في نفقات وزارة الدفاع، وخفض كبير في أموال وزارة الخارجية بنسبة 28 في المئة، بالإضافة لخفض ميزانية وكالة حماية البيئة الأمريكية.

وزادت المصادر أن الميزانية ستتضمن ارتفاعا كبيرا يبلغ 54 مليار دولار في ميزانية الدفاع وخفضا في موارد معظم الوزارات والوكالات الفدرالية الأخرى.

ومن جانبه، صـّرح مدير الميزانية ميك مولفاني، "إن ترامب يرغب في إنفاق مزيد من الأموال على صعيد ، وأيضا لبناء الجدار الحدودي بين أمريكا والمكسيك، بالإضافة لإنفاق مزيد من الأموال على ترحيل المهاجرين غير الشرعيين"، بحسب وكالة أنباء "رويترز".

وأكد مولفاني أن الوظائف الدبلوماسية الأساسية لوزارة الخارجية التي يعمل فيها حوالى 70 ألف موظف و250 سفارة وقنصلية، لن تتأثر.

وتبلغ الميزانية الحالية لوزارة الخارجية حوالى 50 مليار دولار بما فيها وكالة التنمية الدولية.

الجدير ذكره أن هذه الاقتراحات الرئاسية ستعرض على الكونجرس صاحب القرار الأخير في القضايا المتعلقة بالميزانية، ومن المحتمل أن يرفض الكونجرس، الذي يسيطر عليه أعضاء الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب، بعض البنود التي اقترحها ترامب في ميزانيته، والتي تختص بتخفيض نفقات بعض الجهات.

المصدر : دوت مصر