20 نصيحة مُجرّبة.. من امرأة في الأربعين لامرأة الثلاثين
20 نصيحة مُجرّبة.. من امرأة في الأربعين لامرأة الثلاثين

كان بلوغي الأربعين أمراً مقلقاً بعض الشيء. فقد كانت لدي فكرة قديمة تقول أنني بوصولي هذا العمر سأكون قد حققت صورة مثالية لإنسانة ناجحة كزوجة وأم وامرأة عاملة وفي غيرها من المجالات… لكن الأمر ليس كذلك.

هكذا تحدثت محررة شؤون العلاقات الاجتماعية في مجلة “العقول ” الامريكية، متابعة حديثها صحيح أن حياتي الآن جيدة لكنها كان يمكن أن تكون أفضل بكثير لو أنني بدأت ببضعة تغييرات وأنا في الثلاثين. لذلك  أقدم للنساء الأصغر مني بعشر سنوات حصيلة تجارب مرت بي وربما يمكن لهن الاستفادة منها:

أحبي نفسك واقبليها

أعتقد جازمة أن موافقـة النفس يمكن أن يجنبنا الكثير من القرارات الخاطئة، فعندما تحبين نفسك فعلاً ستكون لديك القدرة على محبة الآخرين وقبولهم، وهو ما سيساعدك على بناء علاقات صحية مع الجميع.

غذّي روحك

مهما كان ما تحبينه أو تسعين إليه، اعملي على تغذية روحك بما يلهمك. وإذا كنت لا تعرفين حقاً ما تريدين، جربي نشاطات جديدة حتى تصلي إلى ما يشعرك بالراحة في أدائه ويعطيك شعوراً بالدفء والحرية.

الدعم

3-hero

لقد لاحظت سلفاًً أن وجود دعم من الأصدقاء وزملاء العمل يجعل الأمورأسهل وينعكس إيجاباً على المرأة، لذلك فإن المزيد من الأصدقاء المحبين أمر مهم جداً في الحياة.

الثقة

لفترة طويلة حاولت إخفاء مشاعري والتصرف كأن كل الأمور على ما يرام، فقلة من المقربين كانت تعرف مدى الصعوبات التي أمر بها. ولكن عندما يعرف الآخرون بأنك تمرين بأوقات صعبة، وأخرى جيدة، وتصارعين مثل أي شخص آخر، فإنهم يصبحون أكثر ثقة بك وقرباً منك.

عيشي لنفسك

لقد أمضيتُ جزءاً كبيراً من حياتي في خدمة الآخرين، لم يترك لي وقتاً للاهتمام بنفسي، وجعل حياتي أكثر صعوبة، لذا قررتُ أن أهتم بنفسي واتخذت قرارات لصالحي، عندها أصبحت حياتي أكثر سهولة وسعادة.

لا تتنازلي كثيراً

التنازلات مطلوبة في أي علاقة، لكنها يجب أن تكون من الطرفين، وإذا كنتِ أنتِ من يتنازل طوال الوقت فهذا يعني أن عليك إعادة النظر في هذه العلاقة وأن تقرري ما إذا كانت علاقة صحية أم لا.

سافري أكثر

2016-07-25-1469485859-3502054-packing

عندما تسافرين فأنت تنفقين المال في صناعة ذكريات جميل، وبرأيي أن السفر يخلق لديك إحساساً بالحرية ويفتح عينيك على طريقة حياة الآخرين في مناطق مختلفة من العالم.

قلق أقل

القلق لن يغير من النتائج، فعندما تتخلصين منه ستبدئين بقبول ما يحدث وستكونين بخير مهما كانت الظروف، وستلاحظين أن الضغط النفسي الذي تعانين منه قد انخفض بصورة كبيرة.

لا للمقارنة بالآخرين

مقارنة نفسك بالآخرين سوف تجعلك في حالة إحباط دائم، فهناك دوماً من هو أجمل وأكثر ثراء أو ذكاء منك. عندما تشعرين أنكِ بدأت بالمقارنة حاولي التفكير بإنجازاتكِ الجيدة وبما منحتكِ إياه الحياة من أشياء جميلة.

التوقعات

يمكن لك أن تحلمي بما تريدين تحقيقه أنت بنفسك، لكن لا تتوقعي شيئاً من الآخرين، فمجرد إدراكِ أنه ما زالت لديك أحلام في الحياة، فهذا أمر رائع لكن يجب أن تون هذه الأحلام من دون أي توقعات من الآخرين، لأن التوقعات هي مجرد الوقوع في الإحباط مع سبق الإصرار.

مهنة تحبينها

عليك تجربة أعمال مختلفة ثم اختيار المهنة التي تحبين، فنحن نكون منتجين حقاً في المهنة التي نحبها. العديدون منا عالقون في مهنة لا يحبونها، لمجرد أنهم مضطرون لكسب عيشهم وهذا أمر سيء جدا وينعكس تعاسة على حياتهم.

المال للطوارئ

save_money_and_spend_wisely-become_a_millionaire_by_living_frugally

في حياتنا هناك دوماً تغييرات غير محسوبة، ومشاكل وعقبات غير متوقعة. لذا فإن ادخار بعض المال لمواجهة مثل هذه العقبات هو قرار سليم وينم عن الذكاء.

مساعدة الآخرين

التطوع في جمعية خيرية، أو رعاية خاصة لصديق مقرب يمر بوقت عصيب أو غيرها يمنحك شعوراً بالتواضع ويجعلك تشعرين بالشكر لما لديك. وهذا الأمر يعتبر طريقة رائعة لزيادة الخير في قلبك، فإن العمل من دون توقع شيء في المقابل سيشعرك أن الحياة أفضل.

التسامح

عدم التسامح مع النفس والآخرين على أخطاء من الماضي يقلل من حجم السعادة التي تشعرين بها. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتسامحي من أساء إليكِ، لكن ما أن تفعلي ذلك ستشعرين بالحرية وستكون لديك القدرة على رؤية الحياة والحب بشكل إيجابي.

تجنبي السلبيين

08-successful-people-after-work-time-for-friends

أحياناً ليس لديك خيار إلا التعامل مع الناس السلبيين، كزملاء في العمل أو أحد أفراد العائلة. لكن في الصداقة لديك الخيار، فإذا كان لديك أصدقاء من النوع السلبي ضعي حداً لهذه العلاقة عن طريق إنهائها ببطء، وسترين كيف ستصبح الحياة أسهل.

قول “لا”

كان من الصعب علي قول كلمة “لا”، فكنت أريد إسعاد الجميع وتلبية طلباتهم وبالتأكيد هذا أمر مستحيل، ومع ذلك كنت دائماً أبرر سبب رفضي لعدم القيام بأمر ما. وبمرور السنين تعلمت قول “لا” حاسمة، وأدركت أنني لست بحاجة لأبرر موقفي أبداً.

قرار الزواج

من السهل جداً أن تشغلنا المشاعرعن رؤية الحقيقة، الزميل المثالي ليس بالضرورة شريك الحياة المناسب. وإنهاء العلاقة مع شخص أسهل كثيراً من الطلاق، فإذا كنت تعتقدين أن بإمكانك تبديـل جوانب أساسية في شخصية شريك حياتك، فمن الأفضل عدم الارتباط به.

المتع الصغيرة

117864220

توقفي للحظات واستمتعي بشروق الشمس أو اجلسي ليلاً وراقبي السماء والنجوم والغيوم المتناثرة، كما يمكنك الذهاب للسير في الطبيعة، فالحياة تسير بسرعة وإذا لم تتوقفي وتنظري حولك بين وقت وآخر فستخسرين الكثير، لذلك استمتعي بالأمور الصغيرة من حولك.

رأي الآخرين بك

ما يظنه الآخرون عنك لا يعنيكِ،  فمن المستحيل إرضاء الجميع. ولكن المهم هو أن تكوني أنتِ نفسكِ وتركزي على ما ترغبين أنتِ به لا ما يفضله الآخرون.

التغيير

الحياة لا تسير على وتيرة واحدة، والشيء الوحيد الذي يمكن المراهنة عليه هو التغيير. حين تدركين أن الحياة يمكن أن تأخذ مسارات مختلفة ستشعرين أن هذه المسارات قد تقود إلى حياة أفضل.

المصدر : وكالات