حقائق و معلومات علمية عن النباتات
حقائق و معلومات علمية عن النباتات

تنتشر النباتات حولنا في كل مكان وهي تشكل فئة رئيسية من الكائنات الحية ، و تختلف أشكالها فهناك الأعشاب و الحشائش و الأزهار و غيرها ، و هي تتميز بالعديد من الاستخدامات و الفوائد للإنسان .

معلومات علمية عن النباتات :
– تضم الأرض ما يزيد عن 80 ألف نوع من النباتات الصالحة للأكل :

يوجد على سطح الأرض أكثر من 80 ألف نوع من النباتات الصالحة للأكل ، وبالطبع هذا يعني أن هناك بعض الأطعمة التي لم يتذوقها البشر ، حيث أنها مازالت تتواجد وتنمو في أماكن مختلفة في سطح الأرض و ربما لم يتم التعرف عليها بعد .

– 90 % من أطعمة البشر يتم صناعتها من 30 نوع فقط من النباتات :
بالرغم من وجود عشرات الآلاف من النباتات التي يُمكن أن تأكل ، إلا أن أطعمة الإنسان تقتصر على 30 نوع فقط  منها ، ومن الأمور العجيبة أن الـ30 نوع لم يتم إختيارهم على أساس أن هذه النباتات تحتوي على فوائد غذائية أعلى من غيرها ، فهذا الأمر ليس صحيحاً ، حيث وقع الخيار عليهم بطريقة عشوائية .

– هناك العديد من المحاصيل الصحية التي لا يتم إنتاجها :
يقوم أكبر المزارعين في العالم  بزراعة محاصيل معينة، اعتقاداً منهم أنها يمكن أن تنمو بسرعة أكبر وبسهولة وبتكلفة زهيدة لتحقيق أرباح أفضل ، نتيجة ذلك ، فإن معظم النباتات الصحية ليست متوافرة و لا يتم تناولها نتيجة لعدم الاهتمام بزراعتها .

– يتم استخدام 70 ألف نوع من النباتات في المجال الطبي :
لقد استخدم البشر الكثير من النباتات المتنوعة في مجال الطب ، وعلى الرغم من أن جزءا كبيرا من هذا الرقم  ينطبق على الطب التقليدي ، إلا أنه لا يستثنى الطب الحديث من إستخدامه للكثير من النباتات ، حيث أن حوالي نصف الأدوية الموصوفة في الولايات المتحدة لها أصول من النباتات .

– 1% فقط من نباتات الغابات المطيرة تم دراساتها لإمكانات طبية :
بالنظر إلى مدى قيمة النباتات التي تُستخدم في الطب ، فإن الغابات الإستوائية المطيرة تضم  مجموعة من العلاجات الممكنة للأمراض الجديدة والقديمة ، ويعتبر هذا المورد غير مستغل بشكل كافي ،  بالرغم من أنه يمكن أن يساهم في كثير من الصناعات الطبية .

– تم تدمير 80 % من غابات الأرض الأصلية :
لقد كانت مساحة الغابات على الأرض  كبيرة جداً قبل 8000 عام ، إلا أن 4/5 منها قد اختفت تماماً بفعل التدخل البشري ، وبذلك فإنه من المرجح أن يكون الكثير من النباتات قد اختفت ، قبل أن يتم اكتشافها .

– 10 % فقط من المناطق الغنية بالمحاصيل فى العالم يتم حمايتها :
من بين الكثير من المناطق التي تضم نباتات متنوعة في الأرض ، فإن 10% فقط هي التي يتم حمايتها رسمياً ، والأسوأ من ذلك ، أن العديد من المناطق المفترض حمايتها ، يتم ذلك اسمياً فقط ، حيث يتم ترك النباتات مهددة من قبل العوامل الخارجية التي ينبغي حمايتها.

– نصف أنواع النباتات تنمو في منطقة واحدة فقط :
من الصعب أن يتم العثور على نبات ما ينمو في أكثر من منطقة في العالم ، حيث على الأرجح أن النبات الذي ينمو في مكان ما لا ينمو في أي مكان آخر ، و عندما يتم تدمير الموطن الرئيسي للنبات ، يصبح من الصعب العثور على هذا النبات ينمو مرة أخرى في مكان آخر في المستقبل .

المصدر : المرسال