الطريقة الصحيحة لتدليك فروة الرأس
الطريقة الصحيحة لتدليك فروة الرأس

تدليك فروة الرأس له العديد من الفوائد، حيث يساعد في الوقاية من تساقط الشعر ويعمل على تقوية بصيلات الشعر، حيث أن التدليك يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويساعد في توصيل الغذاء لبصيلات الشعر، ولكن لابد من القيام بالتدليك بصورة صحيحية حتى لا يتساقط الشعر.

الطرق الصحيحة في تدليك فروة الرأس
يوجد العديد من الطرق والتي من خلالها يمكنك تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وتقوية بصيلات الشعر منها:

-عندما تقومي بتمشيط شعرك كعادتك اليومية قومي بتحريك الرأس عند التمشيط للأمام أي في عكس حركة المشط، فهذه الطريقة تزيد من كمية التغذية التي تصل لبصيلات الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

-التدليك بواسطة الأصابع عن طريق تفريق الأصابع وتدليك فروة الرأس بواسطة أطراف الأصابع مع تجنب إستخدام الأظافر، وتقومي بالتدليك من الأمام للخلف، حتى تقومي بتدليك كامل الرأس، ويفضل أن تقومي بخفض رأسك للأمام أثناء التدليك، ويمكنك القيام بهذا التدليك عند وضع زيت على الشعر حيث يساعد التدليك في زيادة إمتصاص الزيت.

-يمكنك القيام بالتدليك بواسطة أطراف أصابعك بطريقة أخرى حيث يمكنك وضع أطراف الأصابع في مناطق متفرقة غي فروة الرأس والقيام بالتدليك في إتجاهات مختلفة وبسرعة.

نصائح عند القيام بتدليك فروة الرأس
-عند القيام بالتدليك إستعملي بعض أنواع الزيوت المفيدة والتي تسهل حركة التدليك وأيضا التدليك يزيد من إمتصاصها من اثنـاء فروة الرأس، ويفضل أن تكون الزيوت دافئة حتى تمتص أسرع وتتغلل في فروة الرأس، وبالتالي تؤدي لنتائج أفضل، ومن أمثلة الزيوت المفيدة للشعر زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت اللوز وزيت جوز الهند.

-عند القيام بالتدليك يتم إستخدام أطراف الأصابع وبرقة، ويتجنب إستخدام الأظافر حتى لا تتسبب في جرح فروة الرأس، والتدليك يكون في حركات دائرية لزيادة تدفق الدم للبصيلات.

-يفضل القيام بالتدليك مرتين يوميا مرة في الصباح ومرة في المساء، ومدة التدليك لا تتجاوز ال 10 دقائق.

-من أجل تدليك جزء كبير من فروة الرأس في وقت واحد قومي بتفريق أصابعك عند التدليك، مع تحريك الأصابع في حركات دائرية من الأمام للخلف لتغطية مساحة الرأس بالكامل.

فوائد تدليك فروة الرأس
-التدليك الصحيح يساعد في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي توصيل الدم المحمل بالأكسجين والتغذية اللازمة لفروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يساعد في تقوية الشعر وزيادة نموه وجعله يبدو صحي ولامع.
-القيام بالتدليك يساعد في إزالة الخلايا الميتة والتي من الممكن أن تعيق نمو الشعر، وبالتالي تدليك الشعر يساعد في تطويل الشعر.
-التدليك يساعد في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي يقي من تساقط الشعر وأيضا يعمل على زيادة معدلات نمو الشعر.

-يساعد في بقاء فروة الرأس رطبة ويحميها من الإصابة بالجفاف والتشققات.
-يبعث عليكي شعور رائع بالإسترخاء والهدوء.
-يساعدك التدليك الصحيح على علاج تقصف الشعر والتخلص من مشاكل الشعر التالف، وأيضا يزيد من قوة الشعر في تحمل التعرض لأشعة الشمس والعوامل الجوية والبيئية التي من الممكن أن تضره.

-يساعد التدليك على خفض درجة الحرارة.
-يساعد التدليك في توصيل الدم لخلايا المخ وبالتالي يزيد من نشاط المخ ويساعد في زيادة القدرة على التركيز والفهم، كما يساعد في تقوية الذاكرة.

طريقة وضع الزيت على فروة الرأس مع التدليك
-أولا لابد أن يكون الزيت افئ ولهذا قومي بوضع الزيت في حمام ماء دافئ حتى يسخن قليلا.
-قومي بوضع الزيت على أطراف الأصابع ثم إستخدمي أطراف أصابعك في التدليك على كامل فروة الرأس.

-بعد وضع الزيت على كامل فروة الرأس قومي بتغطية الشعر بواسطة منشفة ساخنة حتى تزيد من تغلغل الزيت وأيضا تزيد من تدفق الدم للبصيلات.
-يترك الزيت على الشعر لمدة 60 دقيقة ثم قومي بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، ثم قومي بتجفيف الشعر ووضع كريم مرطب على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

المصدر : المرسال