فريدة تحيي جماليات «المقام» في حديقة أم الإمارات
فريدة تحيي جماليات «المقام» في حديقة أم الإمارات

أحيت سيدة المقام العراقي؛ فريدة محمد علي، أول من أمس، أولى حفلات الموسم الجديد من سلسلة الحفلات الموسيقية «أمسيات»، المقامة تحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، وتنظمها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، في حديقة أم الإمارات بالعاصمة الإماراتية.

16

موسيقياً، يرافقون الليلة النجــم التونسي لطفي بوشناق، اثنـاء الحفل الختامي لسلسلة «أمسيات».

• فريدة صحبت الحضور إلى طرب الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي.

جمهور

نجح حفل النجمـة فريدة محمد علي، اثنـاء برنامج «أمسيات»، الليلة قبل الماضية، بحديقة أم الإمارات بأبوظبي، في اجتذاب جمهور وعشاق الطرب الأصيل، ومحبي الألوان الموسيقية العريقة.

وقدمت النجمـة فريدة مجموعة أغنيات تقليدية ومعاصرة، وأعمالاً من توقيع شعراء عرب مشهورين، إلى جانب باقة منوعة من المقامات العراقية، وأجمل أغنيات مطربات العراق الشهيرات، اثنـاء فترة الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، بأسلوب موسيقي جديد من إعداد الملحن محمد حسين كمر، بمصاحبة الآلات الموسيقية التراثية العراقية.

وتعد فريدة إحدى الفنانات القليلات، اللاتي برعن في إجادة فن المقامات الموسيقية القديمة على امتداد مسيرتها الفنية الطويلة، إذ يحتكر الرجال أداء هذا النوع من الغناء، إذ يتطلب أداء قوياً، وتطويراً في الأداء يواكب الألحان الموسيقية المركبة، بالإضافة إلى تطوير النصوص والفلسفة الكامنة وراءها.

واحتفاءً بالموسيقى التقليدية الممزوجة بالأساليب المعاصرة، استمرّ برنامج «أمسيات»، أمس، بحفل للمغني الهندي جاويد علي في حديقة أم الإمارات، ويعد جاويد من أهـم مطربي الخلفيات الموسيقية في السينما الهندية. ويأسر الجمهور بأدائه الذي تتخلله أغنيات تقليدية وأغنيات الأفلام الهندية المقدّمة بعدد من اللغات، منها الهندية، والبنغالية، والأوردية، والكاناداية، والتاميلية، والتيلوغوية، والمراثية، والآسامية. وفي الليلة الثالثة من برنامج «أمسيات»، يطل على الجمهور الفنـان التونسي لطفي بوشناق الليلة عند الثامنة مساءً، في حفل ختامي لسلسلة «أمسيات» برفقة 16 موسيقياً. يشار إلى أنّ لطفي بوشناق من أهم رموز الغناء والموسيقى في العالم العربي، وأُطلق عليه لقب «بافاروتي تونس»، وأسهم في قسط وفير من الإنتاج الموسيقي، الذي يتنوع بين أغنيات الطرب، والأناشيد، وأغنيات الفن الشعبي العربي الحديث.

المصدر : الإمارات اليوم