إليكِ.. معلومات تفصيلية ترشدكِ لتحديد فترة الإباضة بدقة
إليكِ.. معلومات تفصيلية ترشدكِ لتحديد فترة الإباضة بدقة

هل لديك تساؤلات عن فترة الإباضة؟ متى تحدث؟ ما أهميتها؟ كم تدوم؟ هل تنتظم؟ ما هي العلاقة بينها وبين الخصوبة؟ هل يعتمد عليها في منع الحمل؟ في هذا المقال سنتحدث عن هذه الفترة المتكررة شهريا بالتفصيل.

كل شهر يمر جسدك بدورة كاملة تسمى الدورة الشهرية. تبدأ الدورة الشهرية لأول مرة عندما تنشط المبايض عند البلوغ وتبدأ البويضات في التكون. يتناوب المبيضين في إنتاج البويضات شهريا وفي كل مرحلة من الدورة الشهرية تختلف البويضة في حجمها ودرجة نضجها. تنضج البويضة تماما وتكون جاهزة لالتقاء الحيوان المنوي والإخصاب في منتصف الدورة الشهرية.
ما هي فترة الإباضة؟
فترة الإباضة هي الفترة التي تكون في البويضة ناضجة وجاهزة للتخصيب في فضائية فالوب.
كيف يمكن حساب فترة الإباضة؟
يمكنك حساب فترة الإباضة فقط إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة ويبدأ الحساب من أول يوم لنزول الحيض. إذا كانت مدة دورتك الشهرية 28 يوم، تكون فترة الإباضة في منتصفها في اليوم الرابع عشر. إذا كانت دورتك تأتي كل 30 يوم، فترة الإباضة تكون في اليوم الخامس عشر.
ماذا يحدث إذا التقت البويضة الناضجة الحيوان المنوي في فترة الإباضة؟
إذا نجح أحد الحيوانات المنوية في اختراق غلاف البويضة وتلقيحها تبدأ خلايا البويضة في الانقسام وتتحرك من فضائية فالوب إلى عنق الرحم وتثبت نفسها بجدا الرحم ويحدث الحمل.
ماذا يحدث إذا لم تلتقي البويضة الناضجة الحيوان المنوي في فترة الإباضة؟
تكمل البويضة رحلتها وحدها إلى الرحم ثم ينزل الحيض معلنا بداية دورة شهرية جديدة ومؤكدا عدم وجود حمل.
هل فترة الإباضة يوم واحد في منتصف الدورة الشهرية؟
لا! فترة الإباضة، في حالات الدورة الشهرية المنتظمة، تبدأ من اليوم الثالث عشر وتنتهي باليوم السادس عشر وتكون في أوجها في اليوم الرابع عشر.
أما بالنسبة للحيوانات المنوية، إذا قمتما بممارسة علاقة حميمة قبل الإباضة، من الممكن أن تبقى الحيوانات المنوية من ثلاثة إلى خمسة أيام في فضائية فالوب في انتظار البويضة.
هل يمكن الاعتماد على تجنب ممارسة العلاقة الحميمة في فترة الإباضة لمنع الحمل؟
اضطراب الدورة الشهرية لأي سبب قد يؤدي تأخرها أو تقدمها وعدم انتظامها يزيد فرصة حدوث حمل. نسبة فشل هذه الطريقة أكثر من 20% مما يجعلها طريقة غير آمنة لمنع الحمل.
هل تتأثر الإباضة بالتقدم في العمر؟
كلما كبرت المرأة، وبخاصة عند وصول سن ما يقارب 30 عاماً، يميل جسمها إلى أن يصبح أقل خصوبة، ومع الوقت تتوقف عملية الإباضة وحدوث الطمث. ولكن يختلف ذلك من جسم إلى آخر. غالباً ما تكون المرأة قادرة على الحمل بين عمر 15 و49 عاماً.

جودة البويضة أيضا تتأثر بالسن مما يزيد من فرصة ميلاد أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف هذه الاحتياجات.


هل تتأثر الإباضة بالوزن؟
في حالات النحافة الشديدة وفي حالات السمنة المفرطة، تتأثر الخصوبة سلبا. قد تضطرب الدورة الشهرية وقد تقل جودة البويضة وقد تبدأ الدورة الشهرية بدون أن ينتج المبيض بويضة من الأساس.
هل تتأثر الخصوبة بالتدخين والكحوليات والمخدرات؟
تتأثر الخصوبة عند الرجل والمرأة على السواء بالتدخين والكحوليات والمخدرات لأن جودة وصحة الحيوانات المنوية والبويضات مرتبطة باتباع أسلوب حياة صحي والابتعاد عما يضر بالهرمونات. جميع أنواع الحشيش والمخدرات تؤثر سلباً على الخصوبة وإمكانية الانجاب.

ما هي أعراض الإباضة؟
· تغير في الإفرازات المهبلية
· شعور بألم أو وجع وجيز على جانب واحد من البطن
· زيادة الرغبة في ممارسة الجنس
· البطن المنتفخ
· تصبح حاسة الرؤية والشم والتذوق أقوى
· اضطراب الحالة المزاجية والعصبية

Displaying lm-arabic-amasryalyoum.png الحب ثقافة | بصراحة وبدون حرج

المصدر : المصرى اليوم