استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم.. و"الأرصاد تحذر من طقس الجمعة
استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم.. و"الأرصاد تحذر من طقس الجمعة

كتب محمد محسوب

 

 

أكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن ارتفاع درجات الحرارة مستمر حتى اليوم الخميس، موضحًا أن الحرارة ارتفعت أمس بمعدل وصل إلى 6 درجات كاملة على بعض المناطق.

 

وأردف عبدالعال فى تصريحات لـ"وكالة الاخبار"، أنه من المتوقع أن تنشط الرياح المثيرة للأتربة على عدد من المناطق إلى الوجه البحرى والقاهرة غدا، موضحا أن انخفاض فى الحرارة سيبدأ يوم الجمعة بمعدل يصل إلى 8 درجات على بعض المناطق ويكون مصحوبا بأمطار.

 

وبيـّن عبدالعال، أن متوسط درجات الحرارة المتوقعة اليوم ستكون على السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء من 22 إلى 30 درجة مئوية، والسواحل الشمالية الغربية من 21 إلى 26 درجة مئوية، ومحافظات الوجة البحرى والقاهرة وشمال الصعيد من 27 إلى 31 درجة مئوية، ومحافظات جنوب الصعيد من 29 إلى 32 درجة مئوية، ومحافظات جنوب سيناء من 25 إلى 29 درجة مئوية.

 

من جهته صـّرح، وحيد سعودى خبير الأرصاد الجوية، إنه بعد الاطلاع على بعض النماذج العددية وصور الأقمار الصناعية المصاحبة لها، فإن البلاد ستشهد اليوم طقسا مائلا للحرارة نهارا شديد البرودة ليلا، ثم تعاود درجات الحرارة انخفاضها التدريجى اعتبارا من الجمعة من غرب البلاد وبالتحديد السلوم وسيدى برانى ومطروح والإسكندرية ، ثم يمتد هذا الانخفاض فى درجات الحرارة مساء الجمعة إلى القاهرة والوجه البحرى، على أن تستمر مرتفعة على سيناء وجنوب البلاد هذا ويبقى الطقس باردا ليلا اثنـاء هذه الفترة.

 

وأردف "سعودى"، "نظرا لتأثر البلاد بوجود منخفض جوى على سطح الأرض مصحوبا برياح جنوبية غربية قادمة من الصحراء الغربية ترتفع درجات الحرارة، وتنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة والتى بدورها ستؤدى إلى انخفاض الرؤية على جميع المناطق المكشوفة للبلاد خاصة على الطرق الصحراوية المؤدية من وإلى السواحل الغربية للبلاد، وستؤدى بالطبع إلى اضطراب كامل لحركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط وعلى النقيض البحر الأحمر معتدل ويسمح بكافة الأنشطة البحرية، وإن كان هناك اضطراب نسبى فى حركة الملاحة البحرية عند منطقة خليج السويس نظرا للطبيعة الجغرافية لها.

 

وأضـاف سعودى: "ونظرا لامتداد هذا المنخفض حتى محافظات الصعيد فسوف يؤثر برياحه النشطة حتى محافظات الجنوب بالكامل اليوم، موضحا أنه نظرا لتأثر البلاد بامتداد منخفض جوى فى طبقات الجو العليا فسيؤدى إلى تكاثر السحب المنخفضة على شمال البلاد حتى الوجه البحرى والقاهرة وشمال الصعيد مصحوبا بسقوط للأمطار اعتبارا من الجمعة القـادم بكميات متوسطة على السواحل الشمالية للبلاد، دون أدنى تأثير على حركة المرور هناك والأمطار الخفيفة على باقى الأنحاء نظرا لانخفاض نسبة الرطوبة فى الهواء.

 

ونصح "سعودى"، سائقى المركبات، بالقيادة بهدوء على الطرق الصحراوية نظرا لانخفاض الرؤية عليها أثناء نشاط الرياح المتوقع خاصة على الطرق السريعة وابتعاد مرضى الصدر عن مثل هذه الأجواء بقدر الإمكان.

 

كما نصح "سعودى"، بالاستمرار فى ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خاصة اثنـاء الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات المبكرة من الصباح، وإن كان هناك تخفيف للملابس بشكل متوسط فيكون اثنـاء فترة النهار حتى وقت العصر، كما نصح الصيادين بالابتعاد عن عمليات الصيد فوق مسطح البحر المتوسط اثنـاء هذه الفترة نظرا لسرعة الرياح العالية وارتفاع الأمواج المتوقع.

 

وحول ما إذا كان الطقس البارد سيعود مرة أخرى مقارنة بالفترة السابقة، صـّرح سعودى: "لن يعود الطقس البارد وإن كان هناك تحفظ فقط عن برودة الطقس ليلا فنحن على أبواب معدلات مرتفعة نسبيا لدرجات الحرارة مقارنة بالشهور السابقة".

 

أما عن مدى تأثير الشبورة اثنـاء الفترة المقبلـة على حركة السفر صـّرح "سعودى": "بالفعل ستعاود الشبورة المائية ظهورها مرة أخرى اعتبارا من الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح على معظم الطرق اثنـاء الفترة المقبلـة نظرا لعودة ارتفاع نسبة الرطوبة وهدوء سرعة الرياح " ناصحا بمتابعة النشرات الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية مع الحرص على معرفة الظواهر الجوية المصاحبة أكثر من معرفة درجات الحرارة.

المصدر : الموجز