احذر.. فيس بوك ماسنجر يسجّل صوتك من دون علمك
احذر.. فيس بوك ماسنجر يسجّل صوتك من دون علمك

كتب : أسماء السيد الأربعاء، 01 مارس 2017 05:37 م

فيس بوك ماسنجر

موقع فيس بوك هو واحد من أهم منصّات التواصل الاجتماعي وأكثرها شهرة، هذه حقيقة لا غبار عليها، بل إن المسخدمين على اختلافهم يتفقون عليها.

ولكن فيس بوك ونظرًا الى انخراط المستخدمين الهائل في طيّاته تراهم يواجهون من وقت إلى آخر معضلة انتهاك الخصوصيّة، كيف لا وموقع فيس بوك يعرف الكثير عنهم من اثنـاء منشوراتهم، وتعليقاتهم وتفاعلهم، وحتى بحثهم. 

اتهامات متعاقبة لفيس بوك

من حين إلى آخر تطال بعض الاتهامات موقع فيس بوك في ما يتعلّق بانتهاك الخصوصيّة، الموقع يجد نفسه مضطرًا للرد على كل تلك الاتهامات حفاظًا على سمعته. ولكن هذه الاتهامات يبدو أنها لا تنتهي، فها هي اليوم تعود من جديد، إنما هذه المرة عن طريق تطبيق فيس بوك ماسنجر.

تسجل صوتك من دون أن تعلم
فقد نشرت مواقع إلكترونيّة صورًا تم التقاطها من الاتفاقية التي يوقع عليها مستخدمو فيس بوك قبل تحميل تطبيق ماسنجر، وهي تحتوي عبارات تشير إلى ممارسات تعتبر انتهاكا لخصوصية المستخدم في كثير من الأحيان. فعلى سبيل المثال تنص اتفاقية الخصوصية على أن فيس بوك ماسنجر يمتلك الحرية كاملة لتسجيل صوت المستخدم بأي وقت من الأوقات من دون إعلامه.

الشروط واضحة ولكن احدًا لا يقرأ
وينص البند حرفيًا على أن فيس بوك قد يقوم بتسجيل صوتي باستخدام مايكروفون الهاتف، في أي وقت من الأوقات ومن دون قبـول المستخدم. قبـول المستخدم على بنود الاتفاقية تُعتبر إلزامية لإكمال تحميل التطبيق، لكن اكثـر المستخدمين يتغاضون عن قراءة شروط الاتفاقية لطولها، وبالتالي فإنهم يقعون في محظور التجسس.

قوائم الاتصال ايضًا
كذلك تشير اتفاقية الاستخدام الخاصة بالتطبيق أيضا الى أن بإمكان فيس بوك ماسنجر استخدام كاميرا الهاتف والوصول إلى قوائم الاتصال الخاصة بالمشتركين. الاتهامات كانت ظهرت أول مرة العام المنصرم، قائلة حينها إن تطبيق فيس بوك يتنصّت على المستخدمين بهدف استهدافهم بإعلانات تناسب اهتماماتهم بهدف زيادة أرباحه.

المصدر : كايروبورتال