10 أسئلة تشرح لك كل ما يتعلق بخاصية رسائل الفيديو في التليجرام
10 أسئلة تشرح لك كل ما يتعلق بخاصية رسائل الفيديو في التليجرام

ظهرت النسخة الرابعة من تطبيق تيليجرام ومعها مجموعة من المفاجئات الجميلة، فمهندسو التطبيق عودونا على الإبداع وكسر الحدود الموجودة في الكثير من تطبيقات المراسلة، فقد كانت إحدى النقلات التي حولة التطبيق من مجرد أداة للمراسلة إلى تطبيق للنشر الرقمي، هي خاصية القنوات في 2015، والتي سمحت بنشر المحتوى بشتى أنواعه وسمحت لتلك القنوات أن تكون عامة لتستقبل أي عدد من المشتركين.

التحديث الأخير لتطبيق التليجرام جلب معه عدة خدمات وخصائص قوية، منها إمكانية الدفع مباشرة عبر التطبيق، وأيضاً خاصية إرسال رسائل الفيديو، وما تبعها من إطلاق شبكة أو موقع لعرض رسائل الفيديو التابعة لكل فضائية (telesco.pe)، وهي الميزة التي يمكن الاستفادة منها واستغلالها بشكل جيد من قبل أصحاب القنوات.

قد يعتبر البعض أن خاصية رسائل الفيديو هي نسخة الـ(قصص) الخاصة بتطبيق تيليجرام، فهي تسمح بتصوير فيديوهات قصيرة مباشرة عبر الكاميرا وإرسالها إلى المتابعين، وعرضها في مكان مخصص لها بشكل مستقل، لكنها بالطبع لن تختفي اثنـاء 24 ساعة، في هذه المقالة سوف نستعرض هذه الخاصية بالكثير من التفصيل، ونجيب على الأسئلة التي قد تظهر للسطح قبل استخدام هذه الخاصية.

1. كم أقصى مدة زمنية لرسالة الفيديو؟

يحتذي تطبيق “تليجرام” بتطبيق “انستقرام” في هذه النقطة، حيث يمكن لرسالة الفيديو أن يمتد طولها حتى دقيقة واحدة فقط، هذا هو الحد الأقصى لرسائل الفيديو التي يمكن إرسالها داخل التطبيق.

2. أين تعمل خاصية رسائل الفيديو؟

تعمل الخاصية في:

  • القنوات العامة والخاصة
  • المجموعات
  • المحادثات

فمن الممكن للأفراد استخدامها عند مراسلة أصدقائهم، فبدلاً من كتابة عبارات التهاني والتبريكات مثلاً، يمكن أن يسجل المرسل نفسه وهو يبارك لصديقه، ستكون الرسالة حينها أكثر قرباً وأصدق معناً، كما يمكن استخدامها في المجموعات، لجعل الحوار والنقاش أفضل عبر المشاركة المرئية، وأخيراً، يمكن استخدام الخاصية في القنوات.

3. أين تتواجد رسائل الفيديو بشكل دائم

الميزة الإضافية بالنسبة للقنوات العامة أن رسائل الفيديو ستحفظ في صفحة خاصة بالقناة داخل الموقع المخصص لذلك (telesco.pe)، وسيكون للقناة رابط خاص داخل الموقع ولكل رسالة مرئية رابطها الخاص، وهذا يسمح بنشر تلك المقاطع بشكل عام على شبكة الانترنت بكل بساطة.

مثلاً، هذا هو رابط فضائية (EnglishPT) الرئيسي في موقع تيليجرام:

https://telegram.me/englishpt

وهذا هو رابطها المختصر:

https://t.me/englishpt

وتلقائياً يتم تخصيص الرابط التالي ليضم جميع رسائل الفيديو:

https://telesco.pe/englishpt

4. أين ذهبت أيقونة تسجيل وإرسال الصوت

سوف تلاحظ عند تحديث التطبيق أن أيقونة إرسال رسائل الفيديو قد تم وضعها مكان أيقونة تسجيل وإرسال الصوت، وهي التي تظهر في طرف مربع الكتابة، لكن بالطبع لم يتم الاستغناء عن خاصية تسجيل وإرسال الصوت، فهي خاصية مهمة، كلما في الأمر أنه تم مشاركة المكان لكلا الأيقونتين، بسبب ضيق المساحة.

لمسة سريعة على أيقونة تسجيل الفيديو، فتتحول إلى أيقونة تسجيل الصوت، ولمسة أخرى فتعود إلى أيقونة الفيديو، وهكذا، وعند إرادة التسجيل: قم باللمس الدائـم وليس السريع.

5. هل تظهر رسائل الفيديو لأصحاب النسخة القديمة من التطبيق؟

لا، لا تظهر هذه الرسائل لمن لم يقم بتحديث تطبيقه إلى النسخة الأخيرة، سوف تظهر رسائل نصية لهم تفيد أن “هذه الرسالة لا يمكن عرضها للنسخة الحالية من التطبيق“، مع إتاحة رابط تحميل النسخة الحديثة

6. كيف يمكن تشغيل رسائل الفيديو

سوف تظهر رسائل الفيديو للشخص الآخر أو للمشتركين في القناة بشكل تلقائي لكن بدون صوت، ويمكن تشغيلها بشكل كامل مع الصوت بمجرد لمسها.

7. كيف يمكن إيقاف تحميل رسائل الفيديو بشكل تلقائي

رسائل الفيديو تعمل كرسائل الصوت، ويمكن إيقاف تحميلها بشكل مباشر للتقليل من حجم البيانات المستهلكة، يمكن الذهاب للإعدادات ثم الدخول إلى (Data and storage) وإلغاء تفعيل تحميل الرسائل (المرئية والصوتية) بشكل تلقائي، سواءً عند استخدام بيانات الهاتف أو الواي فاي أو التجوال.

8. هل يمكن التصوير بالكاميرا الخلفية

نعم يمكن ذلك، لكن البدء سيكون بالكاميرا الأمامية، وبعدها يمكنك التحويل إلى الكامير الخلفية عبر لمس الأيقونة الصغيرة أسفل الشاشة، تلك الأيقونة التي ستظهر عند بدء التسجيل، لذلك إن كنت تريد تصوير ما أمامك، فسيظهر وجهك في بداية الفيديو، أو يمكن قص مقدمة الفيديو قبل نشره (كما سنعرف لاحقاً).

9. هل يمكن مشاهدة الفيديو قبل نشره

يمكن ذلك لكن عبر اتباع طريقة التسجيل الدائـم (بدون اللمس) فعند البدء بالتسجيل سوف تظهر أيقونة القفل أعلى الرمز، وماعليك إلا التمرير إلى الأعلى كي يستمر التسجيل دون الحاجة للاستمرار في اللمس، وسوف يظهر رمز الإيقاف باللون الأحمر، عند لمسه سوف يتوقف التسجيل وسوف يظهر الفيديو للاستعراض أمامك ولن يتم إرساله إلا بعد أن تلمس رمز الإرسال.

10. هل يمكن تعديل وقص الفيديو قبل إرساله

يمكن فقط قص الفيديو من المقدمة أو النهاية قبل إرساله، ويجب عليك إتباع الخطوة السابقة والتمرير للأعلى لتحويل التصوير إلى وضع القفل، ثم عند الانتهاء من التسجيل سوف يظهر الشريط الزمني للفيديو في الأسفل، ويمكن عندها تحريك مؤشر البداية أو النهاية قبل إرسال الفيديو.

ميزات أخرى …

من المميزات الجميلة في هذه الخاصية، أنه يمكن التنقل داخل التطبيق وبين القنوات والمجموعات دون انقطاع المشاهدة، فكما قلنا أنها تُعامل معاملة الرسائل الصوتية، فالرسالة الصوتية تبقى حتى بعد الخروج من القناة والانتقال إلى فضائية أو مجموعة أخرى، أما في رسائل الفيديو فسوف يستمر عرض الفيديو في دائرة صغيرة يمكن لمسها وتحريكها أينما تريد في الشاشة كي لا تعيق تصفحك للقنوات الأخرى.

عندما ينتهي المقطع وأنت خارج القناة، سوف يعمل المقطع الثاني بشكل تلقائي حسب الترتيب داخل القناة، إن كانت الرسالة التالية هي رسالة فيديو فسوف تعمل بعد الأولى مباشرة، وإن كانت رسالة صوتية فسوف تعمل هي التالية، وهكذا.

مصادر ومراجعة:

المصدر : عالم التقنية