ماذا تعرف عن نظام تشغيل فوشيا Fuchsia الجديد من جوجل ؟
ماذا تعرف عن نظام تشغيل فوشيا Fuchsia الجديد من جوجل ؟

شركة جوجل اطلقت سابقا نظامي تشغيل هما الاشهل على الاطلاق ” الاندرويد Android ، كروم Chrome OS ” و لكن يبدو ان الشركة المصنعة بدأت الان في التجهيز الى نظام التشغيل الثالث و الذي يدى ” فوشيا Fuchsia ” ، فاذا كانت شركة جوجل كل فترة تعمل على مشروع جديد فان نظام فوشيا الجديد هو مشروعها المقبـل و الذي ستأخذ فيه عدة اشهر لكي تكشف عنه رسميا ربما مع بداية عام 2018 .

منذ العام الماضي 2016 و قد بدأ الحديث عن نظام التشغيل فوشيا و لكن شركة جوجل في هذا التوقيت لم تلقي باي تصريحات هامة حول هذا الامر ، و اكثر الاخبار التي نشرت عن هذا النظام هو محاولة شركة جوجل لدمج نظامي التشغيل الاندرويد و الكروم معا و هذا ما تم نفيه لاحقا ، اذا ما الهدف من وراء اصدار نظام تشغيل جديد قد ينافس الانظمة القديمة لشركة جوجل ؟ .

ما هو نظام التشغيل فوشيا Fuchsia ؟ :
اثنـاء الايام الماضية بدأ المطورون في شركة جوجل بمشاركة بعض الاجزاء من الكود المصدري لهذا النظام و اتضح من ذلك بأن هذا النظام سيعمل على دعم العديد من انظمة التشغيل ، في البداية عليك ان تعلم بأن كل من نظام التشغيل الاندرويد و كروم يعملون مع نواه لينكس و لذلك فهما فقط يصلحون للاجهزة ذات المعالجات الكبيرة مثل الجوالات الذكية و الحواسيب الشخصية او الحواسيب المكتبية و اللوحية .

فماذا عن الاجهزة ذات المعالجات الصغيرة و ذلك مثل الساعات الذكية و شاشات السيارات و المساعدات الرقيمة ربما يمكن ان يعمل عليها نظام الاندرويد ولكنه لن يكون صالحا لوقت طويلا كما انه سيتعرض لضغط مما يجعله يتوقف عن العمل و ثقل الحركة و التنقل فيه لذلك هدفت شركة جوجل للكشف عن نظام التشغيل فوشيا لكي يحل هذه المشكلة .

النظام فوشيا يعمل على نواتين حيث الاولى و هي وLittle Kernel و هي المخصصة لتشغيل النظام على الساعات الذكية و الاجهزة البسيطة او الخفيفة و ذات المعالجات البسيطة دون مشكلات بينما النواة الثانية و التي يطلق عليها Magenta و التي تسمح له بالعمل على الاجهزة اللوحية و الحواسيب و الجوالات و بذلك يكون امام فوشيا فرصة للعمل على عدد من الاجهزة الالكترونية بصورة اكبر .

ما هي مميزات نظام التشغيل فوشيا الجديد ؟ : 
بخلاف ما ذكرنا في السطور السابقة نرغب في ان نوضح ابرز ما يميز هذا النظام و هو تدعيه العمل على اجهزة الواقع الافتراضي  نظارات الـ VR و سيتم تطويره ليشمل العديد من الاجهزة الاخرى ، كما انه سيعمل على جهاز المساعد الرقمي جوجل هوم Google Home والذي يوفر العديد من الاوامر الصوتية داخل المنزل ، و تصميم هذا النظام يأتي بالعديد القوائم القابلة للتمرير بشكل انيق و يمكن من خلاله توضيح الاسم الشخصي و حجم البطارية و التاريخ و المكان المتواجد به حاليا و العديد من المعلومات الاخرى .

ويبقى السؤال المطروح حاليا اذا كان نظام التشغيل فوشيا هو مفتوح المصدر و يمكنه العمل على اجهزة ذكية بشكل اكثر من الاندرويد و الكروم ، فهل ستتجه شركة جوجل للتخلص من الاندرويد و الكروم بهذه البساطة و بدأ الاعتماد على الفوشيا ؟ ام ان دراسات جوجل المستقبلية اشارت الى احتمالية تراجع استخدام الاندرويد مستقبلا و بذلك فتطبق شركة جوجل نظرية ” كُل نفسك قبل أن يأكلك شخص اخر ” ؟ شاركونا في التعليقات .

الزوار يشاهدون الآن

مقالات متنوعة

المصدر : المرسال