اكتشاف كوكب «قد يكون المرشح الأفضل للبحث عن علامات الحياة»
اكتشاف كوكب «قد يكون المرشح الأفضل للبحث عن علامات الحياة»

اكتشف مجموعة من العلماء كوكب جديد يبعد عن الأرض مسافة 40 سنة ضوئية، وقالوا إن الكوكب ربما يكون المرشح الأفضل للبحث عن علامات للحياة البيولوجية خارج كوكب الأرض.
يدور الكوكب المكتشف حديثًا، والذى أطلق عليه العلماء أسم «LS 1140b» حول نجم أحمر قزم أقل حجما وأكثر برودة بكثير من الشمس، ويبلغ حجمها نحو خمس حجم الشمس، ويقع مدار الكوكب المكتشف على بعد حوالى 15 مليون كيلومتر، وهو البعد الذى يقل عن بعض الأرض عن الشمس بنحو 10 أضعاف.
وبحسب ما ورد في البحث المنشور اليوم على الموقع الرسمي للمجلة العلمية نيتشر فإن الكوكب الجديد صخري بالكامل، ويتلقى حوالى نصف كمية الأشعة من الفنـان الأحمر القزم مقارنة بكوكب الأرض، وأشار العلماء أنه يقع في منتصف المسافة التي يعتبرها العلماء منطقة صالحة للسكنى، وهى المنطقة التي تجعل درجة حرارة الكوكب مناسبة لوجود الماء السائل على سطحه.
وصـَرح الدكتور جايسون ديتمان، عالم الفلك في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية والمؤلف الرئيسي للدراسة إن هذا الكوكب «هو الأكثر إثارة بين الكواكب المكتشفة اثنـاء العقد الماضي»، ويبلغ حجم LS 1140b حوالى 1.43 مرة أكبر من حجم الأرض، إذ يبلغ قطره نحو 18221 كيلومتر مقارنة بقطر الأرض الذى يبلغ نحو 12742.

المصدر : المصرى اليوم