وأخيرًا، تطبيق تيليغرام يطرح ميزة المكالمات الصوتية عبر تحديثه الجديد
وأخيرًا، تطبيق تيليغرام يطرح ميزة المكالمات الصوتية عبر تحديثه الجديد

من بين كافة تطبيقات الدردشة، يمكن القول أن تطبيق تيليغرام Telegram هو الأكثر تميزًا بفضل تحديثاته التي دائمًا ما تضيف ميزاتٍ جديدة ومبتكرة. الأمر الوحيد الذي كان يشتكي منه المستخدمون دومًا هو غياب إمكانية إجراء مكالمات صوتية والاقتصار فقط على ميزات الدردشة. الآن أصبح بإمكان مستخدمي التطبيق تنفس الصعداء، بعد إعلان الفريق المطور عن طرح ميزة المكالمات الصوتية.

(للاشتراك بقناتنا على تيليغرام والحصول على آخر الإشعارات: اضغط هنا) 

كما هي العادة مع أي تحديثٍ خاص بالتطبيق، يحرص الفريق المطور على تقديم شيءٍ جديد ومبتكر للمستخدمين. بالنسبة لميزة المكالمات الصوتية، ووفقًا للفريق المطور، تم العمل على مدى عدة شهور لجعل هذه الميزة مليئة بالإضافات والتحسينات التي من شأنها جعل تقديم أفضل تجربة اتصال صوتي للمستخدمين، سواء من ناحية الجودة والسرعة أو من ناحية الحماية والخصوصية، أو حتى من ناحية التحسين الدائـم بفضل تقنيات تعلم الآلة Machine Learning.

فيما يخص الحماية والخصوصية، يؤكد مطورو التطبيق على طرح ميزة التشفير طرف-لطرف ضمن المكالمات الصوتية، ولكن عبر تطويرها واعتماد آلية تبادل المفاتيح بين طرفي الاتصال، وذلك لحماية المستخدمين من هجمات “الرجل في الوسط Man in the Middle”. تفعيل المفاتيح يتم عبر مقارنة أربع رموز إيموجي بين طرفي الاتصال والتأكد من تطابقها، بدون الحاجة لتفعيل أي رمزٍ آخر.

أيضًا، تم التأكيد على سرعة إنشاء المحادثات بين المستخدمين عبر توفير الاتصالات المباشرة بين المستخدمين peer-to-peer connections، وفي حال عدم توفر إمكانية إنشاء هذا النوع من الاتصال، سيتم استخدام أقرب مُخدّم Server بالنسبة للمستخدمين لتأمين أسرع اتصال ممكن، ويقول الفريق المطور بهذا الخصوص أن التطبيق يعتمد على عددٍ كبير من المخدمات المنتشرة عبر العالـم، بما سيساهم بتوفير أسرع قنوات اتصال بين المستخدمين. (للمزيد حول كيفية حماية المكالمات الصوتية في تيليغرام: اضغط هنا).

أخيرًا وليس آخرًا، تم إضافة ميزات الذكاء الصنعيّ وتعلم الآلة للمكالمات الصوتية عبر تيليغرام، ويؤكد الفريق المطور أن الهدف هنا ليس “التنصت” على محادثات المستخدم وسرقة فحواها كونها محمية تمامًا من هكذا اختراقات، وإنما جمع معلومات تقنية حول سرعة الاتصال، نسبة البيانات المهدورة، سرعة التبادل مع المخدمات Ping Time وغيرها، وذلك بهدف تطوير المكالمات بشكلٍ مستمر خصوصًا إن كان المستخدم يمتلك اتصالًا بطيء بشبكة الإنترنت. بحسب الإعلان من تيليغرام فإن ميزة المكالمات الصوتية حاليًا عبر التطبيق هي الأفضل بالمقارنة مع كافة تطبيقات المحادثة والاتصال الأخرى.

أخيرًا، وإن كنتم ممن يود استخدام تيليغرام فقط للدردشة، فإنه سيكون بإمكانكم دومًا تعطيل المكالمات الصوتية، سواء كان لشخصٍ محدد أو لمجموعة من الأشخاص أو حتى بشكلٍ نهائيّ. أيضًا، سيتوفر خيار تقليـل حجم بيانات الإنترنت التي يتم استهلاكها عبر اتصالات تيليغرام بنسبة 25-30% عبر خيار Use Less Data.

ستتوفر ميزة المكالمات الصوتية عبر تيليغرام ضمن دول أوروبا الغربية في الوقت الراهـنّ، مع تأكيد الفريق المطور للتطبيق بطرح الميزة لكل المستخدمين اثنـاء الأيام والأسابيع المقبلة. لمن لن يحصل حاليًا على المكالمات الصوتية، تم إضافة ميزة أخيرة خاصة بتبادل الفيديوهات عبر التطبيق، وهي إمكانية اختيار دقة الفيديو قبل إرساله، بما يناسب بتقليص حجمه وتوفير بياناتٍ أكثر أثناء الاستخدام.

التحديث الجديد يحمل رقم النسخة v3.18 وهو متوفر للتحميل من رابط التطبيق على متجر بلاي: اضغط هنا، أو يمكنكم تحميل ملف apk الخاص بالتطبيق من موقع APK Mirror: اضغط هنا. يذكر أن هذه الميزة غير متوفرة حاليًا لنسخة تيليغرام على الحواسيب الشخصية.

المصدر

المصدر : اندوريد