بدء فصل الخريف بالمملكة
بدء فصل الخريف بالمملكة

صـّرح رئيس جمعية الفلكيين في القطيف السابق سلمان آل رمضان، إنّ فصل الخريف سيبدأ في المملكة غداً الأربعاء 6/9/2017 مع دخول طالع الجبهة وهو أول نجوم فصل الخريف، والنجم الثاني من نجوم موسم سهيل الصفري السبعة.

وبيـّن أن طالع الجبهة ويعرف طلوع الجبهة بتوسط الثريا فجراً والنعائم عشاءً، وعدد أيامها 14 يوماً وسميت بجبهة الأسد وهي أربع من النجوم الشامية بين كل اثنين منها في رأي العين قدر سوط وهي معترضة من الجنوب إلى الشمال في برج الأسد على شكل علامة استفهام ونوؤها محمود فمطره نافع بإذن الله ، ويعرف عند أهل الحرث (الزراعة) بالأشراط وينهى فيه عن النوم ليلاً تحت أديم السماء وفيه يتحسن الطقس نهاراً وفيه ابتداء صرام النخيل ونضج الليمون ويستمر فيه غرس النخيل و الزراعات الخريفية المبكرة ، وفيه كانت تنشر الملابس الصوفية.

وتظل فرص الأمطار معدومة في الفترة القصيرة المقبلـة، واحتمالها قائم في أقصى المرتفعات الجنوبية الغربية، وتظل الأجواء على مستوياتها الحالية مع ملامح لانخفاضها ليلا في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية والوسطى والشرقية حيث تكون في منتصف العشرينات. ويتوقع تقلبات في اتجاه الرياح شمالا فتثير الغبار في المناطق المفتوحة.

وفي الشرقية أجواء رطبة حتى مع انخفاض الرطوبة ولا حقا قد تشهد انخفاض ليلا، فيما يظل النهار في درجات أربعينية.

المصدر : عناوين