تسجيل 100 ألف مصاب بالسكري في الرياض
تسجيل 100 ألف مصاب بالسكري في الرياض

تحدثت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، اليوم الأحد (20 أغسطس 2017م)، عن تسجيل أكثر من 100 ألف مريض سكري في عيادات الأمراض المزمنة.

وأكـّدت صحة الرياض، في تقريرها للربع السنوي الثالث للعام 1438هـ، لداء السكري، إنّ عدد المرضى المراجعين لعيادات الأمراض المزمنة في مراكز الرعاية الصحية الأولية بلغ (105907) مراجع ومراجعة، شكل الذكور النسبة الأعلى بواقع (54.763) مريض سعودي فيما كان عدد المراجعات (51.144)

وبيّن التقرير أن المراجعين من المرضى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري (الغير معتمد على الأنسولين) يأتون أكثر من غيرهم من المرضى المصابين بالنوع الأول (المعتمد على الأنسولين) والمرضى المصابين بالسكر الحملي، إذ بلغ عددهم (٧٨٣٠٧)، بينما بلغ عدد مرضى النوع الاول (١٤٩٠٣) و (٥٧٢) عدد مرضى السكر الحملي.

وذكر التقرير وجود (١٠٣٥) طفلاً دون سن الخامسة عشر مصابين بداء السكري، وجاءت الفئة العمرية من عمر ١٥- ٤٤ عاماً بالدرجة الثانية من عدد المراجعين المصابين بداء السكري، اذ وصل عددهم (٢٨٦٢٨)، فيما بلغ عدد الفئة العمرية من عمر ٤٥ وأكثر (٧٣٤٦٧) كأكثر الفئات العمرية مصابة بداء السكري.

وأشار التقرير إلى حدوث بعض المشاكل الصحية لمرضى داء السكري نتيجة عدم ممارسة الرياضة وسوء التغذية والتدخين، إذ سجلت الإحصائية اثنـاء ٣ أشهر الماضية وجود (١٧٥٧) حالة مصابة بإمراض قلبية ووعائية، و(٧٢٣) اعتلال كلوي، و (٤٩٨) قدم سكري، وأصيب (٩٤٥) منهم باعتلال الشبكية.

وّتعرض (٢٠٣) إلى جلطات دماغية، وصاحب الاعتلال العصبي (١٧٠٢) منهم، بينما بلغ عدد الذين يعانون مشاكل جنسية (٢٣٠٩ )، و(٢٧٦٨) نتج لديهم إصابات باللثة والأسنان، وسجل التقرير إصابة (٧٦٢) مريض سكري بحالات اكتئاب، وشهد نهاية شهر رمضان اكتشاف ٥١٩٤ مريض جديد بداء السكري.

المصدر : عناوين