السعودية ترد على تحذير “الصحة العالمية” من انتشار الكوليرا أثناء الحج
السعودية ترد على تحذير “الصحة العالمية” من انتشار الكوليرا أثناء الحج

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار خطر الكوليرا المتفشي في اليمن، اثنـاء موسم الحج وفي نفس الوقت أشادت بالاستعداد الجيد لدى المملكة وبالإجراءات التي اتخذتها السعودية للحد من انتشاره.

وفي نفس السياق صـّرح المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية مشعل الربيعان أن الوزارة تدرك التحديات التي يفرضها الموقف، وتتابع الأحداث الصحية في جميع الدول، وتقوم بكامل التزاماتها المعتادة في أخذ الاحترازات اللازمة تجاه الحال الصحية للحجيج، كما جرت عليه العادة.

وأردف قائلًا: “نهتم بإشادة منظمة الصحة العالمية، وننسق مع المنظمات الدولية والجهات الحكومية من أجل الترتيبات اللازمة للحج، ولدينا تجربة عريضة في سنوات ماضية، شهد فيها العالم أمراضاً معدية وظروفاً صحية مختلفة، ونجحنا في تجاوزها وتأمين سلامة ضيوف الرحمن وحجاج منـزل الله”.

ووفقًا للنشرة الصادرة عن المنظمة فأوضحت أن «الانتشار الحالي الواسع النطاق للكوليرا في اليمن وفي بعض الدول الأفريقية قد يشكل خطراً كبيراً على كل الحجاج وقت الحج، وحتى بعد عودتهم إلى بلادهم»منـوهة إلى «إن وباء الكوليرا في اليمن، الذي أصاب أكثر من 332 ألف شخص، قد ينتشر اثنـاء موسم الحج في شهر سبتمبر على رغم الاستعدادات الجيدة للسلطات السعودية.

كما أكدت منظمة الصحة إن ما بين مليونين وأربعة ملايين مسلم يؤدون فريضة الحج كل عام، منهم بين 1.5 مليون إلى مليونين من خارج السعودية، ما يزيد خطر انتشار الأمراض، مثل حمى الدنج، والحمى الصفراء، وفايروس زيكا، وعدوى المكورات السحائية، وكذلك الكوليرا.

المصدر : عناوين