بالفيديو.. محمد شحرور يوضح المقصود بالسبع المثاني
بالفيديو.. محمد شحرور يوضح المقصود بالسبع المثاني

تنشر لكم صحيفة المجرة خبر بعنوان بالفيديو.. محمد شحرور يوضح المقصود بالسبع المثاني.

بالفيديو.. محمد شحرور يوضح المقصود بالسبع المثاني
السعودية - حجم الخط A A A

المرصد 7 1٬464 2 ساعتين

المجرة نقلاً عن المرصد : صـّرح المفكر الإسلامي الدكتور محمد شحرور ، إن المثاني تعني طرف الثنية، ويجب أن تكون في البداية، والسبع المثاني في القرآن الكريم هي لسورة وليست للقرآن، لأن التنزيل أو الكتاب واحد، نافيا بشدة أن تكون سورة الفاتحة هي السبع المثاني كما يعرف أو يشاع عند الكثير من الناس.

وأردف الدكتور محمد شحرور اثنـاء لقائه في برنامج “النبأ العظيم” الذي يقدمه الإعلامي يحيى الأمير على فضائية “روتانا خليجية” إن السبع المثاني في القرآن الكريم هي “آلم، آلمص، كهيعص، طه، يس، طسم، حم”، وهذه ليست أحرف بل مقاطع صوتية.

وبيـّن أن أصوات السبع المثاني لغة كونية، لأن الأصوات بالأساس هي ظاهرة كونية لدى جميع المخلوقات، صـّرح رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أوتيت القرآن ومثله معه”، و”اختصر لي الكلام اختصارا” و”أوتيت جوامع الكلم” وهذه هي أصوات السبع المثاني.

أما بالنسبة للفرق بين الإنزال والتنزيل في القرآن الكريم، صـّرح المفكر الإسلامي إن التنزيل هو حركة مادية ملموسة خارج الوعي الإنساني مثالا على ذلك، “سقوط التفاحة من الشجرة”، بينما الإنزال هو إدراك التنزيل بمعنى المرحلة التي نقل فيها القرآن ليصبح مدركا لقوله تعالى: ” وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا”، مشيرا إلى أن الإنزال سبق التنزيل في القرآن الكريم، وفي الأحكام الإنزال تلازم مع التنزيل.

وحول تفسير آية “ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر”، صـّرح شحرور إن شهر هنا من الإشهار، أي هي الليلة التي أُشهر فيها القرآن.

نتمنى ان تشارك هذه الخبر بالفيديو.. محمد شحرور يوضح المقصود بالسبع المثاني والمنقول من صحيفة المرصـد عبر مواقع التواصل الاجتماعية فيس بوك وتويتر وقوقل بلس.

المصدر : المرصد