التفاصيل الكاملة لعملية التحرش في تبوك ومطالبات باعادة الهئية في السعودية
التفاصيل الكاملة لعملية التحرش في تبوك ومطالبات باعادة الهئية في السعودية

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه فتاة تعبر عن غضبها من مضايقات و تحرش تعرضت له من قبل بعض الشباب المجودين داخل سيارة أمام أحدى المولات في تبوك، إذ عاقبتهم بـرمي السيارة بـ “الأيس كريم”.

وأظهر مقطع الفيديو قيام مجموعة من الشباب بتوجيه كلمات وألفاظ التحرش بفتاة تسير بالقرب من سيارتهم، في حين ردت عليهم الفتاة بأسلوب مختلف، من خلال صفعهم بكرة الأيس كريم على سيارتهم.

واختلفت تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فبعضهم أشاد بموقف الفتاة التي ردعت هؤلاء الشباب بأسلوبها هذا، في حين استنكر آخرون طريقة الشباب، وقيامهم بالتحرش اللفظي بالفتاة.

تحرش الشباب بالفتيات تزايد في المملكة

وكشفت العام الفائت دراسة ميدانية أجراها مركز “البحث العالمي” وهو مركز كندي متخصص بالبحث والاستطلاع في القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، أن نسبة التحرش في المملكة ارتفعت إلى 11.4% في العام 2016 وذلك بالمقارنة مع العام 2015.
كما أظهرت الدراسة التي شاركت فيها 120 ألف إمرأة ينتمين لـ 49 دولة إسلامية، أن نسبة التحرش في كافة البلدان الاسلامية شهدت ارتفاعاً مروعاً، واحتلت الصدارة المملكة العربية السعودية والسودان وبنين ومالي وموريتانيا وأوغندا.

وأوضحت الدراسة التي شارك فيها 15 ألفا من السعوديات أن 37% منهن تعرضن للتحرش اللفظي، و34% تعرضن للتحرش من خلال النظرات، وتعرضت 36% لمحاولة الترقيم، أي محاولة المتحرش إعطاء رقم هاتفه للفتاة، كما تعرضت 25% من المشاركات في الاستطلاع للمس أجزاء من الجسد.

وترواحت أعمار النساء المشاركات في هذه الدراسة بين 12 و 38 سنة، ولم تختلف النسب بين المتبرجات وغيرهن إذ تعرضن بنسبة متساوية للتحرش.

المصدر : وكالات