نبذة تفصيلية عن الشاعر السعودي خلف بن هذال العتيبي
نبذة تفصيلية عن الشاعر السعودي خلف بن هذال العتيبي

نبذة عن الشاعر السعودي خلف بن هذال العتيبي الذي تم تكريمه اليوم بوسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

خلف بن هذال العتيبي, شاعر سعودي، ويعد من أشهر الشعراء على المستوى دول الخليج العربي ولقب ( بشاعر الوطن – وشاعر الخليج – وشاعر الملوك – وشاعر الفضاء بعد عودة الامير سلطان بن سلمان من رحلة الفضاء).
 
اسمه كاملا : خلف بن هذال بن سمران الحافي الروقي العتيبي. (حفظه الله).
 
ولد في 3 يوليو 1943 ميلادي الموافق ١ رجب ١٣٦٣ هجري في مسقط رأسه مدينة (ساجر)، توفي والده وهو في السابعة من العمر عام ١٣٧٠ هـ، فنشأ طفلاً يتيم الأب، مما ساعد على نبوغه كشاعر ذو إحساس مرهف صادق. فكان شاعراً وهو في العاشرة من العمر واول قصيدة كتبها كانت وهو في الثالثة عشرة من عمره.
 
في عام ١٣٨٠ هـ، اتجه خلف للبحث عن عمل مناسب وهو ابن السابعة عشرة عاما، فعمل في المنطقة الشرقية براتب ٣ ريالات يوميا، وفور انتهاء عقد الشركة التي كان يعمل بها توجه إلى الكويت وعمل في بعض المهن.
 
ثم اقام بالكويت وفي أثناء إقامته في الكويت قام خلف وبتشجيع من بعض أصدقاءه بغناء وتسجيل الكثير من قصائده بصوته وألحانه، وكان الفنان سلامة العبدالله يتولى عزف العود، وقد قام الكثير من الفنانين الخليجيين بإعادة غناء بعض أعماله، منهم على سبيل المثال الفنان السعودي طلال مداح سريت اتسلا واسلم))، والفنان علي عبدالستار في أغنية ((يا حبيبي ترى القلب بعدك سرح)) و ((القلب أهل الهوى عزّروا به))، والفنان الكويتي محمد البلوشي في ((يانار شبي من ضلوعي حطبكي)) وسلامه العبدالله ياوليف الروح وغيرهم الكثير، وهذه فترة الغناء التي عبّر عنها الشاعر خلف بن هذال أنه نادم على ما قام بها من غناء لقصائده أشد الندم
في عام ١٣٨٠ه اتجه للعمل في الجيش الكويتي ٤ سنوات، ثم استقال منه
 
و في عام ١٣٨٤ هـ غادر (خلف) الكويت متوجهاً إلى الشيخ تركي بن فيحان بن ربيعان العتيبي أمير الفوج التاسع في الحرس الوطني آنذاك، ومن حسن الطالع أن صادف اليوم التالي لوصول خلف إلى الشيخ تركي، حفل تخريج الدفعة الأولى في الحرس الوطني، والذي كان يرأسها الملك عبد الله بن عبد العزيز، (رحمه الله) الأمير في ذلك الحين، فطلب الشيخ تركي من (خلف) أن يعد قصيدة لإلقائها أمام الملك عبد الله في الحفل .
 
وفي حفل تخريج الفرقه الأولى من الحرس الوطني، وبوساطة من الشيخ تركي بن ربيعان، ألقى خلف قصيدته أمام الأمير عبد الله بن عبد العزيز، (رحمه الله) أن ذاك، ومنها :
 
أنا أشهد إنك تستحق الرياسة.
وأنا أشهد إنك يا أبو متعب صتيمه.
 
فأعجب الأمير عبد الله (رحمة الله) بقصيدة خلف، واستدعاه للحديث معه وشكره على قصيدته، وحينما سأله الأمير عبد الله عن وظيفته أجابه خلف أنه غير موظف، فأمر الأمير عبد الله بتعيينه برتبة (عريف سائق) بمعيته الخاصة.
 
وفي عام ١٣٩٠ هـ، تم قبول الدوره الخامسه للمرشحين وبعد مضي ٢٠ يوم تمنى الالتحاق بالدوره، مما حدا ب (خلف) أن يلقي 10 أبيات بين يدي الأمير عبد الله، كان آخر هذه الأبيات:
 
قل تــمّ.. وانا تمّ لي عشرة ابيات.
ويكفـي قليلك يا بطل عن كثيـرك.
 
فقال الأمير عبد الله بعد سماعه الأبيات مباشرة : (تم)، اللي بغيت يا خلف ؟ قال خلف : دورة المرشحين للضباط، فأمر الأمير عبد الله بإلحاقه معهم.
وتخرج في ١/٥/١٣٩٣ وكان ترتبه الخامس وتقدير ممتاز والاول في الرمايه
 
غادر خلف السعودية الى بريطانيا في عام ١٣٩٣ هـ للاتحاق بدورات تدريبه وعاد في آخر عام ١٣٩٥ هـ إلى السعودية، وقال خلف في غربته الكثير من القصائد أشهرها القصيدة التي يقول في مطلعها :
 
اهلي بعيد ،، وذقت هجر وعواقيب.
يا أكّـالة الخنـزير ما انتم هلٍ لي.
 
واصل خلف اعتماده على نفسه حتى وصل بعد مرور ١٥ سنة على عودته من بريطانيا إلى رتبة (مقدم) وذلك في عام ١٤١١ هـ، حيث حرب الخليج الثانية، والتي أذنت لخلف بالانطلاق لعالم الشهرة الواسع، ومن أبرز قصائده التي قالها في ايام الحرب القصيدة التي مطلعها:
 
يالله بأمانك من النكبات تامنا.
والدار بحماك تمنها وتامنها.
 
أحيل في مطلع عام 1432 هـ إلى التقاعد وهو يحمل رتبة فريق وله عدد من الأبناء أكبرهم هذال الذي يحمل الدكتوراه ورتبة عميد ومتعب برتبة عميد وفيصل برتبة عقيد بالحرس الوطني، بالإضافة لعدد من الأبناء الآخرين.
 
الآن خلف (حفظه الله) يبلغ من العمر ٧٣ عاما، والحمد لله، وله العديد من المشاركات في الأمسيات الشعرية، وحفلات القلطة، وبرامج الإذاعة والتلفزيون، وهو الآن يذهب كثيراً لقضاء وقته مع عشقه الأول والأخير، الإبل.
 
شاعر كبير جزل يتميز بمقدرته الشعرية إضافة إلى الإلقاء والمنبرية يعرّف بـ ” شاعر الوطن ” اللقب الذي أطلقه عليه الملك عبد الله بن عبد العزيز (رحمه الله). تميز بحضوره المتألق في  حفلات الحج لاستقبال وفود الحج وكبار الضباط القاء قصائده امام الملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله والامير نايف وكذلك مهرجان الجنادرية الثقافي الذي تنظمه الدولة السعودية وسبق وأن ألقى أغلب قصائده أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (رحمه الله) ومن قبله الملك فهد بن عبد العزيز (رحمه الله) له عدة قصائد أبرزها قصيدة ” يالله بمانك ” التي ألقاها ابان الغزو العراقي لدولة الكويت وأيضا القصيدة الشهيرة “رسالة إلى صدام ” التي شن فيها هجوما لاذعا على الرئيس المخلوع صدام حسين.
 
له الكثير من المشاركات على مستوى فن المحاوات وقد حاور من الشعراء الكثير منهم خاصة الكبار منهم: الشاعر سعد البقمي (المعنى) , والشاعر أحمد الناصر الشايع، مطلق الثبيتي والشاعر رشيد الزلامي والشاعر صياف الحربي، والشاعر محمد بن جرشان البقمي والشاعر مستور العصيمي والشاعر شليويح المطيري وغيرهم.. واحيل للتقاعد برتبة فريق في الحرس الوطني في عام : ١٤٣٢ هـ الموافق : 2012 م .

فيديو تكريم الشاعر خلف بن هذال


 
– قصيدة عام ١٣٩٥ هـ.
– قصيدة له في حرب الخليج وهي تعتبر من قصائدة الهامة:
– من أحد قصائد الشاعر (خلف) الوطنية:

– قصيدة [ندافع عن عقيدة] أحد قصائدة أمام الملك عبدالله بن عبدالعزيز (رحمه الله):

المصدر : وكالات