تفاصيل حقيقة افتتاح كنيسة في الرياض!!
تفاصيل حقيقة افتتاح كنيسة في الرياض!!

انتشر هشتاق هذه الليلة على تويتر بعنوان افتتاح كنيسة فى الرياض وعبر مجريات الخبر فقد نشر مقطع فيديو من داخل كنسية ويقوم به المصلين صلاة من داخلها ولا يعرف مصدر هذا الفيديو او أى مكان متواجد به.
فقد صرح قبل سنوات الأسقف الهاشم سفير البابا إلى الكويت وقطر واليمن والبحرين والإمارات قوله: إنه يأمل في إقامة كنيسة قريبا في السعودية، مضيفا ” المباحثات جارية للسماح ببناء كنائس في المملكة”، ورغم أن سفير البابا أوضح أن نتائج المباحثات غير مؤكدة، إلا إنه أضاف أن إنشاء كنيسة في السعودية يمثل مؤشرا مهما على “التبادلية” بين المسلمين والمسيحيين.
وقال الأسقف بول- منجد الهاشم، أحد كبار ممثلي بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر في منطقة الشرق الأوسط، إن المباحثات انطلقت قبل أسابيع قليلة، إلا أنه حذر من أن الفاتيكان قد لا يكون بإمكانه التنبؤ بنتائج المباحثات، وتأتي تلك المباحثات في أعقاب الاجتماع الذي جمع الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز مع بابا الفاتيكان خلال زيارته لروما في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
ويأتي الكشف عن انطلاق مباحثات بين الفاتيكان والسعودية -واللتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية متزامنا مع المولد النبوي الشريف و بعد افتتاح أول كنيسة كاثوليكية في عاصمة قطر الدوحة وذلك خلال قداس ديني حضره نحو 15 ألف شخص.
ويبدو أن الافتتاح الأخير لأول كنيسة كاثوليكية في قطر قد منح فرصة أكبر للفاتيكان لطرح الفكرة التي تبقى إلى حد الساعة من المحرمات في الأراضي المقدسة، وترى “لاستامبا” أن الزيارة التي قام بها الملك عبد الله إلى الفاتيكان في نوفمبر الفارط قد شجعت بينديكت السادس عشر على هذا الطلب بعد أن ذكّر العربية السعودية بأن الفاتيكان تضم أكبر مسجد في أوربا!
وكانت أول كنيسة في قطر قد تم افتتاحها الأسبوع الماضي في خطوة اعتبرتها الدوحة رسالة تسامح وتعادل بين الاديان،
ووسط إجراءات أمنية مشددة، نظمت الرعية الكاثوليكية فى قطر حفل افتتاح حضره عشرات السفراء والدبلوماسيين والاعلاميين اضافة الى عشرات الاساقفة ورجال الدين الكاثوليك وغير الكاثوليك، فيما مثل حكومة قطر نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة عبدالله بن حمد العطية.
وقال العطية ان افتتاح هذه الكنيسة الاولى بين سلسلة كنائس لباقى الطوائف المسيحية ستفتتح فى المجمع نفسه تباعا خلال الاشهر المقبلة، “هى رسالة محبة وتسامح من قطر”.
واضاف ان بناء الكنيسة التى شيدت على ارض قدمتها الحكومة هى “رسالة ايجابية للعالم ورسالة قوية سوف تخدم
الاسلام. نحن نطالب ببناء مساجد ومراكز اسلامية كثيرة فى الغرب وفى نفس الوقت يجب ان نكون ايضا متعادلين”
علماً بأن هذا الفيديو المتداول عبر تويتر .. لم يتم تحديد مكانه بالضبط.

المصدر : وكالات