بالفيديو.. أيام عاصفة في دول الخليج العربي
بالفيديو.. أيام عاصفة في دول الخليج العربي

شهدت دول دول الخليج اثنـاء الأيام الماضية اضطرابًا وتقلبات في حالة الطقس، تنوعت بين العواصف والأمطار والغبار مصحوبة بأجواء باردة ومضطربة، أثرت في سير الحياة الطبيعية بهذه الدول.

ففي الإمارات العربية المتحدة هطلت أمطار متفرقة على مختلف أنحاء الدولة يوم أمس وصباح اليوم السبت، حيث جرت بعض الأودية والشعاب، وشهدت بعض المناطق ازدحامًا بسبب تجمعات الأمطار.

وأكد المركز الإماراتي للأرصاد الجوية والزلازل استمرار حالة عدم استقرار الطقس في الإمارات حتى الإثنين القـادم، ويستمر تزايد كميات السحب على مناطق متفرقة من الدولة، مصحوبة بهطول أمطار مختلفة الشدة على فترات، تشتد ليلًا وتتخللها بعض السحب الركامية الرعدية.

ودعا المركز إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات مع هطول الأمطار وتدني مدى الرؤية الأفقية، ونصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه، خصوصًا الأماكن القريبة من المرتفعات، ومن أماكن جريان الأودية، كما نصح بعدم ارتياد البحر، بسبب اضطرابه في دول الخليج وبحر عُمان اثنـاء هذه الفترة.

وشهدت مناطق في الإمارات أمس هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالرعد والبرق أدت إلى جريان الأودية وامتلاء السدود في المناطق الشمالية والغربية، حيث بدأت في الهطول منذ الساعات الأولى صباحًا واستمرت لفترات طويلة.

ووفق المركز الإماراتي للأرصاد الجوية والزلازل فإن كميات السحب الكثيفة والركامية تزايدت عصر يوم أمس وغطت معظم المناطق وكانت ماطرة ورعدية وشديدة الغزارة في الخزنة وجبل جيس وسويحان وأبوظبي وبراكة، إذ سجلت الأخيرة أعلى كمية أمطار بواقع 94 ملم.

وتشهد الدولة تقلبات جوية وحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، متأثرة بامتداد منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا مصحوبًا بتشكيلات مختلفة من السحب الممطرة المقبلـة من جهة الغرب على فترات متباعدة.

كما شهدت إمارة رأس الخيمة وتحديدا جبل جيس ظهور شلالات وسيول.

وفي السعودية، عرفت مناطق واسعة من المملكة اثنـاء الأسبوع الماضي حالة طقس سيىء تخللتها عواصف رعدية مصحوبة بالأتربة والغبار والأمطار، ما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ وتعليق الدراسة في بعض المحافظات.

وعاشت المملكة الأحد الماضي، على وقع تأثيرات العاصفة مدار، والتي نتجت عن مُنخفض جوي عميق شمال شرق البلاد.

 وتسببت العاصفة مدار في إثارة العواصف الرملية على نطاق واسع، وجلبت ملايين الأطنان من الغبار، كما تشكّلت خلالها كميات من السُحُب الرعدية الماطرة بغزارة عرقلت مظاهر الحياة.

وما زالت حالة الطقس مضطربة في المملكة حتى اليوم السبت، وبالأخص في المنطقة الشرقية وجنوب غرب البلاد.

وتشهد درجات الحرارة انخفاضًا في المناطق الشرقية والوسطى، في حين ترتفع الحرارة في المنطقة الشمالية.

وتظهر السحب الركامية الرعدية على المناطق الشرقية والجنوبية الغربية والأجزاء الجنوبية من المنطقة الوسطى، حيث ينتظر أن تتمخض عن هذه السحب زخات رعدية متفاوتة الشدة.

ويرافق الحالة الجوية نشاط في حركة الرياح خاصة مع ساعات الظهر، ما قد يعمل على إثارة  الغبار والأتربة المثارة  في المناطق المكشوفة.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مناطق شرق ووسط وجنوب المملكة، وكذلك المرتفعات الجنوبية الغربية.

كما توقعت الهيئة في تقريرها عن حالة الطقس السبت، أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، والتي قد تحد من مدى الرؤية الأفقية على شرق ووسط وأجزاء من شمال المملكة.

ويعود سبب الحالة الجوية إلى تواجد كتلة هوائية باردة شمال الجزيرة العربية تتزامن مع تدفق هواء سطحي دافئ عبر الجنوب محمل بكميات جيدة من الرطوبة النسبية في طبقات الجو المتوسطة والقريبة من سطح الأرض.

أما دولة الكويت، فقد شهدت أجواء مغبرة مصحوبة بهبوب رياح باردة قوية وهطول زخات من الأمطار، فقد هطلت على البلاد فجر أمس وحتى ساعات الصباح الأولى أمطار غزيرة في أنحاء متفرقة من البلاد، أزاحت الغبار العالق في سماء البلاد اليومين الماضيين، مثلما توقع مدير إدارة الأرصاد الجوية الكويتية م.عماد السنعوسي في تصريح له الخميس، أن تتأثر البلاد بطقس غير مستقر نتيجة وجود منخفض جوي يجلب معه موجات من الغبار والأمطار.

وبيـّن أن المنخفض الجوي يؤدي إلى نشاط الرياح الجنوبية الشرقية المثيرة للغبار والتي تنخفض معها الرؤية الأفقية على فترات على بعض المناطق، إضافة إلى تكاثر السحب الممطرة التي قد تكون رعدية أحيانًا.

وفي كل من البحرين وقطر، تظهر السحب المتوسطة والعالية المتجمعة فوق مناطق عدة إمكانية هطول زخات متفرقة من المطر اثنـاء  ساعات النهار قد تكون غزيرة في بعض الأماكن.

المصدر : إرم نيوز