صور مرعبة تكشف خفايا أنفاق العالم السفلي للتجارب النووية
صور مرعبة تكشف خفايا أنفاق العالم السفلي للتجارب النووية

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية صوراً صَـرحت إنها تكشف التاريخ السري لأنفاق وكهوف كانت تجرى فيها أبحاث التجارب والتفجيرات النووية اثنـاء الحرب الباردة في القرن التاسع عشر الميلادي.

وقـَالت الصحيفة أن الأنفاق، التي تسمى Excelsior Tunnel وتقع في مدينة Callington البريطانية، تم تصويرها بوساطة رجل جريء من الأهالي الذين سكنوا تلك المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن الرجل قوله إنه كان خائفاً جداً اثنـاء تواجده داخل الأنفاق لأنه كان يخشى انهيارها في أي لحظة بفعل الأمطار، نظراً لقدمها وتأثرها بالتفجيرات والتجارب التي كانت تحدث بداخلها.

وتحت اسم العملية Orpheus اتخذ الجيش البريطاني من الأنفاق التي يبلغ طولها قرابة 2180 قدم حقل تجارب لأداء التجارب والأبحاث والتفجيرات النووية.

وقـَالت “ديلي ميل” أنه في الوقت الذي كان السكان يعيشون فوق تلك المنطقة بشكل اعتيادي، كان خبراء الجيش البريطاني يجرون تجارب سرية شديدة الخطورة على الأسلحة النووية.

ونوهــت الصحيفة البريطانية إلى أنه وفقاً لمقتطفات من الصحف بين عامي 1959 و 1960 فقد تم تنفيذ نحو 75 تفجيراً في تلك الأنفاق، مؤكدة أن السكان المحليين لم يكونوا على دراية بما يحدث.

وتشير التقارير إلى أن موقع Cornwall الذي توجد فيه الأنفاق هو واحد من المواقع القليلة التي اختارها الجيش البريطاني والجيش الأمريكي لإجراء التجارب النووية اثنـاء الحرب الطويلة.

المصدر : إرم نيوز