نصائح وعادات صحية لعلاج سنام الظهر
نصائح وعادات صحية لعلاج سنام الظهر

سنام الظهر أو تقوس الظهر هو عبارة عن انحناء في العمود الفقري في أعلى منطقة الظهر ، وهذا الانحناء ينتج بسبب ألم وخلال في وظائف العمود الفقري ، هذا الانحناء لا يقتصر على كبار السن فقط بل يشمل كل مراحل العمر سواء أطفال أو شباب.

التقوس أو الانحناء يكون نتيجة لعادات وسلوك حياة خاطئ ،المصابون بالتقوس أو الانحناء لا يلاحظه المصابون به ولكن يلاحظه المحيطين به ومن يعاشون معه ، المصابون بالتقوس يكون الظهر في حالة ترهل وضعف ولا يكون قائم ومستقيم .

سنام الظهر أو تقوس الظهر له اعراض عديدة فينتج عنه ضيق في التنفس وذلك بسبب عدم انتظام في عضلات الظهر ، كما يسبب التقوس مشاكل الغضروف للفقرات العمود الفقري ، وفي مراحل متطورة من التقوس يسبب ألام في مفاصل الجسم وألام في أسفل العمود الفقري.

أسباب حدوث السنام في الظهر :-
أولا سنام الظهر عند الأطفال :-
تبدأ علامات ظهور التقوس أو السنام في الظهر منذ مرحلة الطفولة وذلك بسبب عادات خاطئة في الجلوس ، خاصة عند الجلوس على مقاعد المدرسة فالطفل عادة يفضل الجلوس وظهره منحني في حالة تقوس ، ولا يدرك الأطفال عاقبة هذا الأمر في المستقبل ، ولعلاج ذلك يجب على الآباء والأمهات متابعة طريقة جلوس أطفالهم وتنبهم لأمر دائما.

كما يحدث التقوس لأطفال المصابين بالكساح وذلك بسبب لين العظام وهشاشة العظام لديهم ، كما أن الأطفال الذين يعانون من ضيق في التنفس بسبب أن وجود مشاكل في القفص الصدري الامر الذي يجعلهم ينحنون بظهورهم حتى يستطيعوا التنفس ، كما أن ارتداء الملابس الضيقة  يسبب تقيد الحركة وظهور مشاكل في العمود الفقري .

ثانيا سنام الظهر عند الشباب ومراحل المراهقة :- مرحلة المراهقة مرحلة يتشكل فيها جسم الإنسان فأي ممارسات خاطئة تأثر سلبا على عظام الإنسان ، والتقوس في مرحلة المراهقة يحدث بسبب الجلوس بشكل خاطئ أو النوم بطريقة غير سليمة أو النوم على فراش غير مريح يسبب ذلك مشاكل في العمود الفقري .

كما أن قد يشكل الطول سبب في حدوث تقوس في الظهر ، فالكثير من الشباب طولي القامة يعملون على المشي بانحناء وذلك بسبب الخجل من طولهم وهذا يسبب لهم التقوس ومشاكل في العمود الفقري ، كما أن الأصابة بأمراض وألام في المعدة يسبب التقوس في الظهر.

ثالثا سنام الظهر لكبار السن :- في مرحلة الشيخوخة وكبر السن يضعف جسم الانسان وتوقف العضلات عن النمو ، بل تكون العضلات في حالة أضعف مما كانت عليه في السابق ، كما أن غضاريف العمود الفقري تفقد قوتها وتتعرض للتآكل وهذا يؤدي للتقوس وظهور انحناءات في الظهر .

أمراض مصاحبة لسنام الظهر :-
تقوس الظهر أو سنام الظهر يصاحبه العديد من الأعراض منها الشعور بالألم الدائـم في منطقة الظهر كما أن المصابين بالسنام يكونوا معرضين للتعب بطريقة اسرع من الأشخاص العادين ، يسبب التقوس في منطقة الظهر الشعور بالصداع وذلك بسبب بطئ تدفق الدم للدماغ .

المصابين بالسنام تكون حركتهم محدودة ومقيدة ويكونوا أقل حركة من الأشخاص العادين  ، كما أن ظهرهم يبدوا عليه الترهل ، الأشخاص المصابين بالسنام يكونوا أقل تركيزا بسبب ضعف المناعة لديهم .

عادات صحية وتمارين لعلاج سنام الظهر :-
يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها علاج تقوس الظهر أو سنام الظهر ، وهذه الطرق يمكن أن تتمثل في في عادات يومية يمكن ممارستها باستمرار كما يوجد بعض التمارين الرياضية التي ينصح بها أطباء العلاج الطبيعي لعلاج سنام الظهر .

من العادات اليومية التي يجب الانتظام بها يوما كأن يقوم مصابي السنام بالظهر بممارسة رياضة المشي وهم مستقيمي الظهر يوميا ، وأن يحافظ على الجلسة بطريقة مستقية الظهر ، ويفضل أيضا بالنوم بدون استخدام وسادة لنوم ، كا يفضل استخدام فراش للنوم يكون طيبي حتى يكون التأثير أكبر.

ومن التمارين الرياضيه التي يمكن ممارستها أن تقوم بالاستلقاء بوجهك على الأرض وترفع جسمك باستخدام الكوعين والركبتين ومن ثم ترفع يديك الى الامام ويلامس الجزء العلوي الأرض وتظل على هذه الحالة لمدة 20 دقيقه.

المصدر : المرسال