تفاصيل عن العدسات اللاصقة الطبية الدائمة
تفاصيل عن العدسات اللاصقة الطبية الدائمة

أقرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية نوعا حديثا من أنواع العدسات الطبية اللاصقة والدائمة ، والتي يتم زرعها في العين ، لتصحيح النظر لذوي قصر النظر بصورة دائمة ، وبالتالي يمكن الإستغناء عن ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة المؤقتة ، كما يمكن استخادمها بدلا من اجراء الجراحة باستخدام أشعة الليزر .

ووافقت إدارة العقاقير على هذا النوع الجديد من العدسات ، وفقا لوكالة الأخبار الكويتية ، التي قامت بمراجعة للدراسات السريرية ، للتأكد من سلامة وفاعلية هذه العدسات ، والتي تمت عن طريق الجهة المصنعة لهذه العدسات ، وطبقا لتوصية هيئة أجهزة الرؤية في اللجنة الاستشارية الأمريكية للمعدات الطبية ، وقد أصدرت إدارة العقاقير بيانا لها أن هذا النوع من العدسات يزرع بصورة دائمة في العين ، ولكن يمكن إزالتها عن طريق إجراء جراحة يعود فيها النظر لحالته التي كان عليها قبل القيام بزرع هذه العدسات .

وعلى الجانب الآخر أشارت دراسة بريطانية أن النظارات لا تساعد الأطفال في التغلب على العيوب الإبصار التي يعانون منها ، في عمر صغير ، وصـَرح الباحثون من جامعة انغليا بوليتكنيك في كامبريدج ، اثنـاء مجلة  “نيوساينتست” ، أن هذه العدسات الصغيرة تلحق الضرر بنظر الأطفال بدلا من أن تعالجه ، لذلك دعا أطباء العيون المختصين بضرورة تصحيح مشكلة قصر النظر لدى الأطفال بطريقة دائمة .

ووجد أن عدد الأشخاص الذين تلقوا علاج خاطئ في مرحلة الطفولة لقصر النظر ، يقدر بملايين ، وذلك بسبب قلة الدعم المادي لعلاج هؤلاء الأشخاص ، وعلى جانب آخر توجد بعض الإعلانات المروجة للجراحات تصحيح النظر بالليزك ، ولكن يجب التعرف على بعض المعلومات الهامة الخاصة بذلك بدلا من أن تقع في فخ الطب التجاري .

عملية تصحيح النظر بالليزك
– لماذا تحتاج هذه العملية : يعيش الأشخاص الذين خضعوا لهذه العملية بنتائجها مدى الحياة ، فنجد العديد منهم مازالوا يرتدون النظارات الطبيبة نتيجة فشل هذه العملية .
– اختر طبيبك بعناية : يجب البحث عن جراح مؤهل ومتمرس في هذا النوع من جراحات الليزك ، ولا تتردد في طرح كل ما يدور في ذهنك من أسئلة حول الجراحة ومضاعفاتها .
– تعرف على درجة قصر النظر : فكلما زادت درجة قصر النظر ، كلما زاد احتمال تكرار هذه العملية ، استشر طبيبك حول ذلك .
– ماذا يحدث في العملية : يجب أن تفهم خطوات إجراء جراحة الليزك حتى لا تتفاجئ بعدها .
– هل أنت مؤهل للعملية : ربما تكون تعاني من جفاف العين أو مشكلات القرنية ، مما يحول إمكانية الخضوع لهذه العملية .
– تعرف على الاحتمالات : يستطيع الأشخاص الذين يخضعون لهذه العملية برؤية واضحة ، ولكن لا تضمن مدى حدة الرؤية .
– مخاطر عملية الليزك : يمكن أن تكون عرضة للعدوى أو الإلتهابات ، فهذا أمر وارد .
– العناية بعد العملية : يجب الإهتمام باستخدام القطرات الموصوفة بعد العملية ، وفهم العناية المطلوبة من الأشخاص المحيطين بك تماما ، وكم تحتاج عدد مرات الزيارة للطبيب .
– تحذير : الطبيب وحده هو من يستطيع أن يحدد العملية المناسبة لتصحيح النظر .

زراعة العدسات الدائمة
تعتبر زراعة العدسات الدائمة ICL من أفضل الاختيارات المستخدمة لتصحيح عيوب الإبصار ، سواء كان قصر نظر أكثر من 9 أو طول النظر أكثر من 4 درجات ، كما تعتبر بديل لعمليات تصحيح النظر بالليزك ، عندما يكون سمك القرنية أقل من الطبيعي أو حالات القرنية المخروطية .

اثنـاء هذه العملية يقوم الجراح بتثبيت العدسة خلف القزحية أو الخزانة الخلفية ، دون الحاجة لإزالة عدسة العين الأصلية ، وتصنع هذه العدسات من مادة الكولامار ، والتي تندمج مع العين بسهولة ، كما توجد بها قاعدة من الكولاجين التي تمنحها قدرات بصرية خاصة ، وهذه العدسات لا تسبب جفاف العين وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية .

إن جراحة زرع العدسات بسيطة ولكنها تحتاج إلى الدقة وخبرة الطبيب ، وتم تخدير العين باستخدام قطرة ، ليتم ادخال العدسة اثنـاء فتحة ، لا تتعدى 3 مم ، وتستغرق العملية أقل من 10 دقائق ، لا يتعرض خلالها المريض للألم ، كما يمكنه مغادرة المستشفى بعد ساعتين ، لا داعي لأي ضمادات أو أربطة لتغطيتها ، وتتحسن الرؤية غالبا اثنـاء يوم العملية ، وتتضح الرؤية تماما اثنـاء 5 أسابيع .

الزوار يشاهدون الآن

المصدر : المرسال