هل جرثومة المعدة معدية
هل جرثومة المعدة معدية

تسمى جرثومة المعدة بالميكروب الحلزوني للمعدة ، وهي ليست طفيليات أو فيروسات ، بل هي بكتيريا لها شكل حلزوني ، وتعيش عادة في كبد الحيوانات ، أما الإنسان فموطنها هو المعدة تحديدا ، وأثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن هذه الجرثومة تصيب الجدران المخاطية للمعدة والإثنى عشر ، وتعتبر سببا رئيسيا لالتهابات وقرح المعدة والإثنى عشر ، وربما تسبب سرطان المعدة لاحقا .

قام باحثيين أستراليين بعمل دراسات وأبحاث حول هذه الجرثومة ، لمعرفة أسبابها وطرق علاجها ، ووجد أنها تصيب أكثر من 50% من التعداد السكاني في العالم ، وبالأخص في بلدان الدول النامية ، وجرثومة المعدة تنتشر سريعا لأنها تمتلك أهداب تساعدها على التنقل بسهولة ،  وتقوم بإفراز مواد لاصقة بالخلية يصعب زوالها حتى لو ماتت الخلية أو تم تجديدها مرة أخرى .

أسباب جرثومة المعدة
يوجد عدة أسباب تساعد على انتقال هذه الجرثومة المعدية من شخص لآخر ، مثل قلة النظافة الشخصية ، الاحتكاك المباشر مع شخص حمل هذا المرض أو تستخدم أحد أدواته الشخصية  وهذه هي وسائل نقل العدوى :
– قلة النظافة الشخصية وبراز الإنسان .
– بعض الحشرات مثل الذباب والبعوض .
– تناول الماء غير النظيف .
– ملامسة الأشخاص بالمصافحة وغيرها .
– التواجد في الأماكن المزدحمة ، والتعرض لرذاذ العطس بداخلها

أعراض جرثومة المعدة
ربما لا يشعر المريض بأي أعراض ، أو تظهر بعض الأعراض البسيطة عندما يكون الشخص مصاب بالتهاب أو تلف بطانة المعدة ، ومن هذه الأعراض الشعور بألم في البطن والمعدة ، الإنتفاخ ، تقلصات ، القيء والغثيان وفقدان الشهية ، ويصاحب ذلك فقدان في الوزن ويميل لون البراز إلى الأسود أيضا .

تشخيص مرض جرثومة المعدة :
يستطيع الأطباء تشخيص جرثومة المعدة عن طريق تنظير المعدة ، أو تحليل عينة من البراز ، ويتم العلاج عن طريق كورس ممتد من العلاج يصل إلى عدة سنوات .

طرق الوقاية من الإصابة بمرض جرثومة المعدة
– الحرص على نظافة الأطعمة والمشروبات ، والتأكد من نظافة الأماكن العامة التي تقدم الوجبات .
– يجب الحرض على تنظيف اليدين جيدا بعد استخدام المرحاض .
– حاول الحصول على اللقاحات الخاصة بمحاربة جرثومة المعدة .
– تناول الأطعمة الصحية مثل الشاي الأخضر ، الثوم والقرنبيط .

طريقة علاج جرثومة المعدة
تستخدم المضادات الحيوية الكيمائية ، المقاومة للبكتريا ، أو استشارة الطبيب حول تناول العلاجات الطبيعية للقضاء على جرثومة المعدة مثل عسل النحل العضوي أو بعض النباتات العشبية .

الزوار يشاهدون الآن

المصدر : المرسال