هل تجب إزالة فأرة الثدي
هل تجب إزالة فأرة الثدي

تعرف ألياف الثدي بفأرة الثدي ، وهي عبارة عن أورام ليفية حميدة تنمو اثنـاء أنسجة الثدي ، وتظهر غالبا بين الفتيات الصغيرات أو السيدات قبل سن 30 عام .

أسباب ظهور فأرة الثدي
تعتبر ألياف الثدي أو فأرة الثدي من أكثر الأورام الليفية الشائعة بين السيدات اللاتي تقل أعمارهم عن ثلاثين عام ، ويظهر ورم واحد فقط في أحد الثديين ، ولكن يوجد احتمال بنسبة 10-15 % أن يصاب الثدي الواحد بأكثر من ورم ليفي في آن واحد ، وهذه الأورام يمكن أن تتلاشى من تلقاء نفسها بنسبة 10% ، أو يتوقف نموها عند 2-3 سم ، وتختفي هذه الأورام تماما مع بلوغ السيدة سن اليأس ” فترة إنقطاع الطمث ” ، ودليل ضمور هذه الألياف هي وجود تجمعات من الكالسيوم مكان الورم .

تنمو فأرة الثدي بسرعة كبيرة وبأحجام أكبر في فترة الحمل ، أو  أثناء تناول أدوية هرمونية أو أدوية مثبطة للمناعة ، كما يمكن أن تظهر بصورة كبيرة عند الفتيات في سن البلوغ بأحجام كبيرة وتتطلب إستئصال جراحي لها ، أما فرصة الإصابة بورم خبيث إلى جانب هذه الأورام الليفية فهي نسبة قليلة حوالي 3% ، ونسبة حدوث الورم الخبيث بعد إزالة فأرة الثدي تصل إلى ضعف النسبة العادية ، لذلك يجب التأكيد على أن الأورام الليفية هي حميدة و تنعدم فرصة تحولها إلى ورم خبيبث .

أعراض الإصابة بمرض فأرة الثدي
يظهر ورم بارز غير مؤلم بالثدي ، وهو مميز لأنه يتحرك بسهولة عند لمسه ، وتعرف هذه الأورام الليفة بأنها تنمو في فترة الحمل وتضمر في سن اليأس ، وهذه الأورام حميدة ، ولكن تزداد نسبة الإصابة بأورام سرطانية بعدها ، وربما تسبب نوع من الألم والضيق مما يستدعي الخضوع لعلاج مناسب .

تشخيص فأرة الثدي أو ألياف الثدي
توجد عدة طرق لتشخيص أورام الثدي الليفية وهي كالتالي :
1- الفحص الطبي : يمكن أن يكتشف الطبيب بسهولة الورم الليفي عند الفحص الطبي ، فعن طريق ملامسة هذا المكان إذا كانت هذه الكتل متحركة فهي ليفية .
2- الموجات فوق الصوتية وصور أشعة الثدي : تكشف هذه الطرق ورم أسود بيضاوي الشكل ومحدد ، وهذا مايفرق بينه وبين الورم الخبيث .
3- العينة الباثولوجية : تؤخذ عينة عن طريق التوجيه بالموجات الصوتية ، وهو أحد سبل الأشعة التداخلية ، أو بتوجيه الأشعة السينية “x- ray” .
4- الإستئصال الجراحي ، وتحليل الورم بعدها للتأكد من أنه حميد .

طرق علاج مرض فأرة الثدي
1- المتابعة الدورية : إذا كان هذا الورم صغير الحجم ولا يسبب ألم ، فيمكن متابعة الحالة مع الطبيب لأنه يمكن أن يضمر ويتلاشى دون الحاجة لعلاج .

2- استئصال الألياف بعملية جراحية : تناسب هذه العملية السيدات اللاتي تخطت أعمارهمن 30 عام ، أو في حالة كبر حجم الورم الليفي أو تزايد نموه سريعا ، ولكن يجب الأخذ بالإعتبار أن فرصة الإصابة مجددا بهذه الأورام الليفية تبلع حوالي 10 – 15 % بعد الجراحة .

3- إزالة الأورام الليفية بجهاز الماموتوم : يعد هذا الجهاز من أحدث الوسائل الحديثة لإزالة الأورام الليفية الصغيرة من الثدي ، باستخدام الأشعة التداخلية وتوجيه الموجات فوق الصوتية ، فيقوم الطبيب بعمل فتحة في الثي تمر خلالها إبرة تستطيع قطع الورم لأجزاء وشفطها سريعا ، حتى يتلاشى الورم تماما ، ويتم تحليل هذه الأجزاء باثولوجيا ، يتم تخدير المريض موضعيا عند الخضوع لهذه لعملية البسيطة ، كما أنها آمنة لا تسبب أي آثار جراحة في الثدي .

4- النظام الغذائي السليم : ينصح بالابتعاد عن تناول الدهون بكثرة ، وزيادة كمية الفواكه والخضروات ، بالإضافة إلى الحصول على فيتامين ج ، التقليل من مشروبات الكافيين ، ولتقليص حجم الورم يمكن تدليك الثدي بزيت الخروع ووضع الكمادات الدافئة عليه .

الزوار يشاهدون الآن

المصدر : المرسال