فيتامين B12 و العقم لدى الرجال
فيتامين B12 و العقم لدى الرجال

تشير الإحصائيات إلى أن ما يصل إلى حوالي 25 % من الأزواج في الولايات المتحدة لديهم صعوبة في الحمل . و يعتبر العقم لدى الذكور هو سبب بارز و قد يشمل انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية أو حركتها . أحيانا يكون التدخل الطبي أمر ضروري ، و لكن العديد من الأزواج يحاولون استكشاف و تناول المكملات العشبية و مكملات الفيتامينات لتعزيز الخصوبة . و بالفعل ، قد تساعد مكملات فيتامين B12 على تحسين أعداد الحيوانات المنوية و حركتها .

العقم :
يتم تعريف العقم طبيا بأنه فشل الزوجين في الوصول إلى الحمل بعد سنة واحدة من الجماع العادي غير المحمي . و يعتبر انخفاض أعداد الحيوانات المنوية في السائل المنوي ، أو انخفاض حركة الحيوانات المنوية ، أو أن شكل الحيوانات المنوية غير طبيعي مسئول عن حوالي 40 في المئة من العقم في هذه الأزواج ، و ذلك وفقا ل ” مباديء هاريسون للطب الباطني ” . هناك العديد من الأسباب المحتملة لعقم الذكور ، و بعضها قد تستجيب للأعشاب ، أو المعادن ، أو الفيتامينات . إذا كان ذلك ممكنا ، يجب تشخيص السبب المحدد لعقم الرجال من قبل الطبيب قبل النظر في أي ملاحق .

فيتامين B12 :
فيتامين B12 هو جزيء كبير و معقد يرتبط في المقام الأول مع وظائف دماغ أعلى ، و إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و التمثيل الغذائي الخلوي . فيتامين B12 جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك ، هو أيضا مهم لتشكيل ، و نضوج و تكرار الحمض النووي DNA ، و هو عبارة عن المعلومات الوراثية داخل الخلايا ، بما في ذلك الحيوانات المنوية . يتم إنتاج فيتامين B12 في الأمعاء الدقيقة بكميات صغيرة من اثنـاء بكتريا الأمعاء الودية . و يوجد هذا الفيتامين على نطاق واسع في البروتين القائم على الحيوانات و الخضروات الورقية الخضراء ، أو متاح كمكمل اصطناعي ، و المعروف باسم سيانوكوبالامين . مكملات فيتامين B12 عادة ما تؤخذ على شكل قرص تحت اللسان ، أو عن طريق الحقن . أعراض نقص فيتامين B12 غالبا ما تستغرق أشهر أو سنوات لتبدأ في الظهور ، و يعتبر الأشخاص النباتيين هم أكثر عرضة لنقص هذا الفيتامين من غيرهم . و يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى أعراض مثل الخرف ، و فقر الدم ، و التمثيل الغذائي البطيء ، ارتفاع مستويات السكر في الدم ، و اعتلال الاعصاب ، و انخفاض عدد الحيوانات المنوية .

فيتامين B12 و العقم لدى الرجال :

قد تم التحقق من استخدام مكملات فيتامين B12 عن طريق الحقن و تأثيرها على عدد الحيوانات المنوية منذ عام 1970 . و وفقا ل ” Nutrition Science ” ، أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية بسبب نقص فيتامين B12 ، استفادوا من الجرعات الكبيرة من مكملات فيتامين B12 عن طريق الفم ( جرعات تصل إلى 1500 ميكرو غرام ) ، أو تلقي الحقن . و مع ذلك ، فإن الرجال الذين لديهم عدد قليل من الحيوانات المنوية و ليس لديهم نقص في فيتامين B12 ، حوالي 40 % في المتوسط فقط هم الذين أظهروا تحسنا كبيرا ، و نسبة صغيرة في الواقع كانوا أسوأ . و يعتقد أن نقص فيتامين B12 يسبب الأضرار الوراثية في خلايا الحيوانات المنوية ، مما يؤدي إلى العقم . لماذا مكملات فيتامين B12 يمكن أن تحسن أعداد الحيوانات المنوية في الرجال الذين ليس لديهم نقص الفيتامين ! ربما يكون زيادة التمثيل الغذائي للطاقة ذو صلة بوجود المزيد من الموارد لإنتاج الحيوانات المنوية ، أو زيادة امداد الأكسجين الناتج عن زيادة في إنتاج خلايا الدم الحمراء . و أيضا نحتاج إلى المزيد من الأبحاث لتوضيح أكثر عمقا للعلاقة ، و الجرعات المناسبة .

نصيحة أخرى لتحسين خصوبة الذكور :
بالإضافة إلى مكملات فيتامين B12 ، تم ربط الفيتامينات و المعادن و الأحماض الأمينية الأخرى بزيادة أعداد الحيوانات المنوية ، أو حركتها ، أو جودتها بما في ذلك فيتامين C ، و الزنك و السلينيوم و الأرجينين . كما يوجد بعض التعديلات التي قد تكون مفيدة و التي تشمل تجنب الكحول ، الإقلاع عن التدخين ، ااحفاظ على ممارسة الرياضة .

الزوار يشاهدون الآن

مقالات متنوعة

المصدر : المرسال