فاكهة تقي من 4 أمراض وأكبر منتجين لها مصر والسعودية.. تعرف عليها
فاكهة تقي من 4 أمراض وأكبر منتجين لها مصر والسعودية.. تعرف عليها

أكد علماء أن التمر له فوائد مذهلة على الجسم، فهو يقي من أمراض القلب وضغط الدم والسكتة القلبية وارتفاع الكوليسترول.
وصـَرح العلماء في دراستهم الطبية أن هذه الـ”فاكهة” ولحسن الحظ منتشرة كثيرا في الدول العربية وبعض الدول الإسلامية، ما يسهل عملية الوقاية من هذه الأمراض السابق ذكرها.
وبيـّن العلماء أن التمر هو الطعام الأول في العالم الذي يمكنه مكافحة الإصابة بكل هذه المشاكل الصحية الخطيرة وغيرها الكثير، فعلى سبيل المثال يعالج التمر مشكلة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يعمل التمر على تنظيف الأوعية الدموية ومنع تجلط الدم. وفقا لموقع ” antinews”.
وأردف العلماء أن التمر ينظم معدل ضغط الدم، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ولا يحتوي الصوديوم، كما أن 5-6 تمرات تحتوي على 80 ميللي جرام من الماغنسيوم الذي يرفع كفاءة سريان الدم في الأوعية الدموية، ما ينعكس في النهاية على انضباط معدل ضغط الدم في الجسم.
كما يعزز التمر بما فيه من نسبة عالية من البوتاسيوم مقاومة السكتات القلبية، حيث يحتاج الجسم 400 ميللي غرام من البوتاسيوم لضمان الوقاية من هذه المشكلة الخطيرة.
ويذكر أن مصر والسعودية تحتلان المركزان الأول والثاني على التوالي عالميا لإنتاج التمور، حيث تنتنج مصر 18% من الإنتاج العالمي، فيما تنتج السعودية 15%، وذلك وفقا لدراسة أعدها الدكتور عبدالقادر بوفرساوي – الأستاذ بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، وقدم الدراسة التي كانت بعنوان “الحديث الشامل عن التمور”، أمام المؤتمر الدولي الثاني لنخيل التمر بجامعة القصيم في أكتوبر الماضي.ش

المصدر : وكالات