إشارات صحية تدل على نقص السكر في الدم
إشارات صحية تدل على نقص السكر في الدم

إذا كنت تجلس في بيئة معتدلة الحرارة ولكنك ما زلت متعرقاً فاعلم أن هذا  قد يحدث بسبب نقص الجلوكوز في الدم، ويعتبر هذا الأمر شائعاً عند من يعانون من مرض السكري وقد يصل هذا النقص إلى مستوى متدني جداً عند مرضى السكر من النوع الثاني ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل: الارتباك والدوخة أو أن يصبح الأمر أكثر خطورة على المدى الطويل وها هي بعض الأعراض الناتجة عند انخفاض السكر في الدم فنتعرف عليها سوياً.

1-شدة التعرق
ثبت أن التعرق هو أحد أعراض انخفاض السكر في الدم وخصوصاً عند مرضى السكر حيث يكون مستوى السكر أقل من 70 ملليجرام لكل ديسيلتر. يحدث التعرق عادة في الجزء الخلفي للرقبة والشعر ويزيد العرق غزارة أثناء الليل، وتحمل هذه الحالة إشارة إليك لفحص حالتك الصحية إذا كنت مصاب بمرض السكري أو إذا كنت بحاجة فقط لتناول الأطعمة التي تحتوي على السكر كالفاكهة والعصائر.

2- الشعور بالرعشة
يؤثر نقص الجلوكوز في الدم على الجهاز العصبي المركزي لذلك قد تشعر بارتعاش في يديك وأطرافك وعندها يحاول الجسم تعويض هذا النقص عن طريق إفراز هرموني الدوبامين والأدرينالين لإنتاج المزيد من الجلوكوز ويعمل الدوبامين أيضاً على تحسين المزاج الطبيعي وتسكين الألم ولهذا السبب تشعر بالسعادة عند تناول قطعة من الشيكولاتة.

3- الشعور بالدوخة
يسبب نقص السكر في الدم الشعور بعدم الاتزان وعدم استطاعة الوقوف على قدميك خصوصاً إذا كنت من مصابي مرض السكري حيث يتعرضون لدوخة مفاجئة يصاحبها ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة فيجب عليك حينها إخبار الناس أنك مريض بالسكري ليجلبوا إليك وجبة خفيفة تمدك بالسكر اللازم.

4- فقدان التركيز
يعتبر سكر الجلوكوز غذاء العقل والعقل عضو حساس تجاه نقص الجلوكوز في الدم ويظهر ذلك في نقص القدرة على التركيز فيجب عليك حينها تناول وجبة خفيفة بها توازن بين الدهون والبروتينات والسكريات أيضاً.

5- تشنج بالعضلات
يحدث تشنج في العضلات إذا انخفض مستوى السكر في الدم إلى 40 مليغرام لكل ديسيلتر ويؤثر ذلك على مناطق متعددة في الجسم مثل: الأذرع أو الساقين أو الجفون وقد يكون هذا التشنج نتيجة تناول الكثير من الكافيين.

6- فقدان الوعي
إذا وصل الشخص لتلك الحالة فبالتأكيد لن تستوعب حينها أنه فقد الوعي بسبب نقص مستوى السكر في دمه ولكنها من إحدى العلامات التحذيرية الخاصة بمرضى السكري وفي حالات نادرة قد يؤدي هذا النقص الحاد إلى الموت، لذا لابد لمريض السكري أن يواظب على مراقبة حالته وتناول أقراص الجلوكوز التي تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وعدم تجاهل تلك الأعراض حتى لا يسوء الأمر.

7- مشاكل بالرؤية
إذا أصبحت فجأة الرؤية أمامك ضبابية أو أصبحت أضعف من المعتاد فاعلم فوراً أن هذا قد يكون بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم فسارع بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على السكريات.

8- الشعور بالقلق
عندما ينخفض مستوى السكر بالدم فإن الجسم ينبه الغدة الكظرية لإفراز هرمون الأدرينالين مما يجعل الكبد يطلق المزيد من السكر في الدم ومن المعروف أن هرمون الأدينالين يتم إطلاقه في المواقف التي تحتاج إلى الدفاع عن النفس فيزيد الشعور بالقلق والتوتر.

9- التقلبات المزاجية والعصبية
إذا انخفض مستوى السكر في الدم فإن ذلك يؤدي إلى التقلبات المزاجية والعصبية وردود الأفعال المفاجئة، وقد تشمل تلك الأعراض البكاء الهستيري والسلوك غير العقلاني والغضب والرغبة القوية في الانعزال عن الناس، وقد يقتصر تأثير نقص السكر في الدم على انزعاج الشخص بسهولة تجاه أي أمر.

 

الزوار يشاهدون الآن

مقالات متنوعة

المصدر : المرسال