مرض الجفاف عند البالغين
مرض الجفاف عند البالغين

يعرف الجفاف بأنه فقدان السوائل في الجسم وبالأخص المياه لأنها السبب الرئيسي في حركة الجزئيات الحية داخل الخلايا، وفقدان الماء والسوائل الطبيعية يعني موت الخلايا تدريجياً، ويفقد الجسم يومياً الماء في شكل بخار ماء في عمليات التنفس وفي إفراز العرق والبول والبراز بجانب فقدان كميات صغيرة من الأملاح أيضاً، وعند فقد الكثير من الماء  تصبح أجسادنا من حالة من عدم التوازن ويؤدي الجفاف الشديد في بعض الأحيان إذا لم يتم معالجته بشكل صحيح إلى الوفاة.

قد تسبب العديد من الظروف فقدان السوائل طريقة سريعة وخصوصاً إذا كانت تلك الظروف مستمرة ولم يتم معالجتها بشكل صحيح مثل الحمى، والتعرض لأشعة الشمس فترة طويلة، وممارسة الكثير من التمارين الرياضية، التقيؤ والإسهال وزيادة التبول بسبب العدوى، أمراض مثل السكري، وعدم الحصول على المياه والغذاء المناسبين (كما في حالة ذوي الاحتياجات الخاصة)، ضعف القدرة على شرب الماء (مثلاً، شخص في غيبوبة أو على جهاز تنفس)، إصابات كبيرة في الجلد، مثل الحروق أو قروح الفم، أو الأمراض الجلدية الشديدة أو الالتهابات ويتم فقدان المياه في تلك الحالات من اثنـاء الجلد التالف.

تختلف أعراض الجفاف باختلاف الأشخاص وتتراوح من البسيطة إلى الشديدة وتشتمل على زيادة العطش، جفاف الفم وتورم اللسان، الضعف الشديد، الدوخة، الخفقان الشديد للقلب،الارتباك،الإغماء، عدم القدرة على التعرق، انخفاض كمية البول، وقد يشير لون البول إلى الجفاف.

إذا واجهتك الأعراض التالية يجب الاتصال بطبيبك على الفور

1-زيادة التقيؤ واستمراره لأكثر من يوم واحد

2-زيادة الحمى لأكثر من 101 درجة فهرنهايت

3-الإسهال لأكثر من يومين متتاليين

4-خسارة الوزن بشكل ملحوظ

5-انخفاض نسبة البول

6-الارتباك

7-الضعف العام

ولكن إذا ظهرت الأعراض التالية يجب أخذ المريض إلى قسم الطوارئ على الفور لما فيها من خطر يهدد حياته

1- أن تزيد سخونة الجسم من 103 درجة فهرنهايت

2- الارتباك الظاهر جلياً للعين

3-الركود (الخمول)

4-صداع دائم بالرأس

5-النوبات

6-صعوبة في التنفس

7-آلام في الصدر أو في البطن

8-الإغماء

9-عدم التبول لمدة تزيد عن 12 ساعة

قد يقوم الطبيب بإجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات البسيطة بالفحص أو إرسال عينات من الدم أو البول إلى المختبر، ومن اثنـاء تلك الاختبارات سوف يعلمك الطبيب عن السبب الرئيسي الذي أدى إلى الجفاف.

ومن بعض العلامات الحيوية التي سيأخذها طبيبك في عين الاعتبار:

الحمى، وزيادة معدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، والتنفس بطريقة سريعة، فقياس ضغط الدم عند الوقوف لمدة 1 – 3 دقائق ثم الجلوس بعدها يمكن أن يساعد في تحديد درجة الجفاف. عادة، عند الوقوف يقل ضغط الدم تدريجياً لبضع ثوان ثم تزيد معدل ضربات القلب ويعود ضغط الدم إلى وضعها الطبيعي، ومع ذلك، عندما لا يكون هناك ما يكفي من السوائل في الدم بسبب الجفاف ويزيد معدل ضربات القلب ويدق القلب بشكل أسرع لتوصيل الدم للمخ. إذا كنت تعاني من الجفاف، فإنك قد تشعر بالدوار والضعف بعد الوقوف.

تحليل البول

يتغير لون البول ووجود الكيتونات وهي مركبات الكربون التي تؤكد الاصابة بالجفاف، زيادة نسبة الجلوكوز في البول قد تؤدي إلى تشخيص مرض السكري أو تشير إلى فقدان السيطرة على السكري وتسبب الجفاف، كما أن نسبة البروتين الزائدة في البول قد يشير إلى مشاكل في الكلى، كما أن علامات الالتهابات أو غيرها من الأمراض، مثل أمراض الكبد، ويمكن العثور عليها عن طريق اختبار البول.

تحليل الدم

تقييم نسبة الأملاح (الصوديوم والبوتاسيوم) ونسبة السكر، وكذلك مؤشرات وظائف الكلى درجة الجفاف وأسبابه.

الزوار يشاهدون الآن

مقالات متنوعة

المصدر : المرسال