كيف تتناول ادويتك في شهر رمضان
كيف تتناول ادويتك في شهر رمضان

كما هو معروف ففعالية الدواء يحكمها عدة عوامل، ومن هذه العوامل : وقت تناوله . وشهر رمضان المبارك له خصوصية مختلفة عن باقي الأشهر بطبيعة الحال ، وتنظيم وقت تناول الدواء في هذا الشهر هام جدا لتحقيق فاعلية الدواء . ونستعرض فيما يلي بعضا من التعليمات الخاصة بتناول أنواع معينة من الأدوية ، مع التذكير دوما بأن إستشارة الطبيب والصيدلي المختص ضرورة لابد منها لتجنب أي مضاعفات قد لاتحمد عقباها .

= أدويتك في رمضان :
= الضغط : معظم ادوية القلب وارتفاع ضغط الدم تعطى مرة أو مرتين في اليوم ، وبالتالي يمكن للصائم إعادة ترتيب مواعيد تناولها بسهولة ، أما الأدوية التي تؤخذ ثلاث أو أربع مرات في اليوم فبالإمكان تعديل جرعاتها إلى مرتين بعد استشارة الصيدلي ، وينصح مريض الضغط في رمضان بتناول كمية كافية من السوائل في فترة الإفطار وحتى الإمساك لتجنب الجفاف في اليوم التالي وما قد يتبعه من مضاعفات ، أيضا تجنب الأطعمة والسوائل التي تحوي نسبة عالية من الدسم أو مادة (الكافيين ) القهوة والمشروبات الغازية

= وقفات مع مريض الضغط :
• يجب الامتناع عن التدخين لأنه يحد من كمية الأكسجين في الدم ويتسبب في تقلص الأوعية الدموية ممايقلل من كمية الدم التي تصل إلى عضلة القلب ، كما أنه يضر بالرئتين .
• يجب إنقاص الوزن ، لأن السمنة تساعد على ارتفاع ضغط الدم كما أنها تجعل القلب يعمل بصورة مجهدة وتساعد على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وتساعد على حدوث مرض السكر .
• التخفيف من الإجهاد النفسي والبعد عن مواطن التوتر النفسي إن بذل مجهود كبير يؤدي إلى فقد إضافي لسوائل الجسم مما يؤدي إلى حالات الهبوط الحادة في الدورة الدموية والتي قد تتسبب في جلطات القلب والمخ والأوعية الدموية .
• توجد عدة أنواع من الأدوية المستخدمة في علاج الضغط ذات المفعول الطويل حيث تستخدم مرة واحدة أو مرتين كحد أعلى اثنـاء اليوم ، والتي يمكن تناولها مساءً ولا تتعارض مع الصيام ، وينصح المريض الذي يتناول أكثر من جرعتين يوميا أو أدوية مدرة للبول الرجوع إلى طبيبه والذي قد يحدث
تغييرا في طريقة العلاج.

= المضادات الحيوية : المضادات الحيوية التي تتناول مرة واحدة يمكن تناولها عند الإفطار أو السحور حسب نوعيتها وتأثرها بالأكل ، أما التي تتناولها مرتين في اليوم فتؤخذ عند الفطور وعند السحور، وهناك بعض المضادات الحيوية التي توصف لثلاث أو أربع مرات في اليوم، فهذه الأدوية تفقد فعاليتها اثنـاء فترة الصوم لأن مفعولها لايمتد لفترة تزيد عن 6 – 8 ساعات ، وفي هذه الحالة فإنه يمكن بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني تعديل الجرعات واستخدام بدائل لهذه المضادات بالفعالية نفسها يمكن تناولها مرة أو مرتين في اليوم .

= الربو : إن نوبات الربو الخفيفة لا تحتاج إلى تناول أقراص عن طريق الفم ، أما الحالات التي تتطلب ذلك ، فإنه يمكن تناول الأقراص ممتدة المفعول عند الإفطار والسحور . وعموما على مريض الربو تناول كمية كافية من السوائل أثناء الليل لأن نقصها يؤدي إلى لزوجة البلغم وصعوبة إخراجه من الصدر.

= مرضى الصرع : على مرضى الصرع تجنب عصير الجريب فروت )الليمون الهندي( لأنه يتداخل بشكل كبير مع الكثير من أدوية الصرع ويجب عدم تناول بعض أدوية الصرع مثل )الفنيتوين( مع الوجبات الغنية بالدهون لأنها تؤثر على امتصاصه.

= السكري :
1. الأنسولين : يستطيع المريض الذي يتناول الأنسولين أثناء شهر الصيام تعديل أوقات حقن الأنسولين كما يلي:
• إذا كان المريض يتناول جرعة واحدة، تكون هذه الجرعة مع الإفطار.
• إذا كان المريض يتناول جرعتين تكون الجرعة الأساسية مع الإفطار والجرعة الأقل قبل السحور ويعتمد زيادة الجرعة أو إنقاصها إلى كمية ونوعية السحور وما يحدده الطبيب.

تتباين وتتنوع طرق تعاطي الإنسولين ولعل أكثرها قبولاً من حيث المريض وضبط مستوى السكر بالدم الجرعة المخلوطة المقسومة وتعطى كبديلة إذا كان المريض يحقن نوعين من الإنسولين الأول مائي والآخر عكر ويعطيان مرتين باليوم ويفضل من الناحية العلاجية المناسبة لشهر رمضان أن تعكس الجرعة فتعطعى جرعة الصباح وهي عادة الأكبر في الليل عند الإفطار، أما الجرعة الأصغر فتعطى قبل السحور بنصف ساعة مع تأكيد أن بعض الحالات تستلزم إشرافاً طبياً متصلاً.

2. الأقراص المخفضة للسكر :

• المرضى الذين يتناولون حبة واحدة يوميا بعض الأدوية مثل )الأكتوس( فإن الاحتمال بأن تؤدي لهبوط في السكر قليل وبالتالي يكون تناول الجرعة مع الإفطار أما الأنواع الأخرى من الأدوية فبسبب الخوف من أن تؤدي لهبوط في السكر، فعلى المريض أن يفطر على ثلاث تمرات وماء ، ومن ثم بعد الصلاة وقبل أن يتناول وجبة الإفطار الرئيسية يتناول جرعة الدواء.
• المرضى الذين يتناولون أكثرة من حبة واحدة يوميا : بالنسبة لدواء الميتفورمين (الجلوكوفاج) إذا كان المريض يتناول الجرعة ثلاث مرات يومياً فيجب تبديـل الجرعة إلى مرتين في اليوم وإذا كان يتناوله مرتين فتكون الجرعة الأكبر عند الفطور والأقل عند السحور .

3. بالنسبة لأدوية السلفونايل يوريا مثل الدوانيل والدياتاب والدياميكرون والأماريل فإن كامل الجرعة تؤخذ عند الإفطار، ويتم مناقشة الأمر مع الطبيب فيما إذا كانت هناك جرعة أخرى عند السحور، وفي حال الحاجة لذلك فإنه يجب أن تكون نصف الجرعة المعتادة قبل رمضان.

الزوار يشاهدون الآن

مقالات متنوعة

المصدر : المرسال