12 غذاء غني بالحديد للوقاية وعلاج فقر الدم
12 غذاء غني بالحديد للوقاية وعلاج فقر الدم

أطعمة غنية بالحديد لمحاربة فقر الدم

الهيموغلوبين هو بروتين موجودة داخل خلايا الدم الحمراء ويساعد في نقل الأوكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم وهناك أنواع مختلفة من فقر الدم الناجم عن عدة أسباب
مثل نقص الحديد، نقص فيتامين B12، نقص حمض الفوليك، الرضاعة، الإفراط في فقدان الدم، التدخين، الشيخوخة، الاضطرابات الوراثية مثل فقر الدم المنجلي، بعض الأدوية، الأمراض مثل التهاب المفاصل، وفيروس نقص المناعة البشرية، ومرض كرون (التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي).

كما يمكن أن تكون أعراض فقر الدم كالخمول، التعب، التوعك، ضيق في التنفس، الخفقان، تورم الساقين والذراعين، زيادة التعرق، التقيؤ، دم في البراز. الإضطراب في الدم شائع جدا بغض النظر عن العمر والجنس. ولكن مع ذلك، النساء أكثر عرضة للفقر الدم مقارنة بالرجال. أفضل طريقة لمحاربة هذه المشكلة هي إستهلاك الأطعمة التي تحتوي على كمية جيدة من الحديد.

1- السبانخ :
السبانخ من الخضروات الورقية التي تساعد في الوقاية من فقر الدم. كما أنها مصدر غني للكالسيوم وفيتامين (A، B9، E، C) وبيتا كاروتين، والحديد والألياف. وتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي فضلا عن التخلص من فقر الدم. وتبين أن نصف كوب من السبانخ المسلوقة يحتوي على 3.2 ملغ من الحديد وهذا يمثل نحو 20 في المئة من متطلبات الحديد لجسم المرأة. لذلك، عليك إضافة السبانخ في نظامك الغذائي اليومي لزيادة الدم في الجسم. كما يمكن إدراج السبانخ مع الخضروات الخضراء الأخرى مثل الكرفس، القرنبيط، اللفت والجرجير لمحاربة فقر الدم.

2- الشمندر :
الشمندر غني جدا بالحديد ويساعد على مكافحة فقر الدم. كما أنه يساعد في إصلاح وإعادة تنشيط خلايا الدم الحمراء ويزيد في دعـم الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. عليك إضافة الشمندر إلى نظامك الغذائي اليومي ليساعد على محاربة فقر الدم بسهولة.
وذلك عن طريق خلطه مع الخضار الورقية الأخرى، وكذلك الخضروات مثل الجزر والفلفل والطماطم. يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الشمندر كل يوم في الصباح مع وجبة الإفطار.

3- الطماطم :
تحتوي الطماطم على فيتامين (C) الضروري لامتصاص الحديد من الأغذية الأخرى. كما أنها غنية بالبيتا كاروتين، وفيتامين (E) والألياف المفيدة للصحة وللبشرة والشعر. يمكنك أكل حبة من الطماطم يوميا لضمان عملية امتصاص الحديد بسهولة.

4- اللحوم الحمراء :
اللحوم الحمراء تحتوي على الحديد وهو موجود في الأطعمة الحيوانية. يمكنك أيضا تناول كبد اللحوم الحمراء لأنها تحتوي على كمية عالية جدا من الحديد مثل كبد البقر وهو يحتوي على أكثر من 600 في المئة من الاحتياجات اليومية للحديد. يجب إستهلاك اللحوم الحمراء 2-3 مرات في الأسبوع ليساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء لمكافحة فقر الدم.

5- زبدة الفول السوداني :
تعمل زبدة الفول السوداني على مكافحة فقر الدم وذلك لإحتوائها على الحديد. كما يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي مما يجعل ملعقتين من زبدة الفول السوداني أن تحتوي على 0.6 ملغ من الحديد. وإذا كنت لا تحب طعم زبدة الفول السوداني، يمكنك إستبدالها بتناول حفنة من الفول السوداني المحمص كل يوم لمكافحة فقر الدم.

6- البيض :
يحتوي البيض على الفيتامينات التي تخزن في الجسم عن طريق البروتين ومضادات الأكسدة ويساعد في إصلاح الخلايا ويعزز نمو الشعر الصحي. كما أنه مصدر غني للبروتينات والكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في تخزين الفيتامينات في الجسم لمحاربة فقر الدم مما يجعل بيضة كبيرة تحتوي على 1 ملغ من الحديد، وبالتالي استهلاك بيضة كل يوم سوف يساعد في علاج فقر الدم القاتل.

7- خبز الحبوب الكاملة :
يحتوي خبز الحبوب الكاملة بالمواد الغذائية الغنية بالحديد التي تساهم في محاربة فقر الدم مما يجعل شريحة من الخبز والحبوب الكاملة تحتوي على  6٪ لمتطلباتك اليومية من الحديد لذلك إستهلاك ثلاث شرائح من الخبز والحبوب الكاملة كل يوم يحارب فقر الدم ويعمل أيضا على محاربة فقدان الذاكرة تدريجيا.

8-الفواكه المجففة :
تحتوي الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش المجفف والتمر والخوخ المجفف على كمية كبيرة من الحديد وفيتامين (C) الذي يساعد في امتصاص الحديد لزيادة الهيموغلوبين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء.

9- المأكولات البحرية :
تحتوي المأكولات البحرية على كمية كبيرة من الحديد لذلك يجب إستهلاك الكثير من الأسماك الدهنية ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل للمساعدة في محاربة فقر الدم مثل السلمون والتونة وكذلك الأطعمة البحرية مثل بلح البحر والمحار مما تزيد في إصلاح الخلية وتقلل من الأعراض مثل الدوخة والتعب.

10- الرمان :
الرمان من الفواكه الشعبية التي لها مصدر غني من الحديد وفيتامين (C). وهو يساعد في تحسين تدفق الدم في الجسم ويعالج أعراض فقر الدم مثل الضعف والدوار والإرهاق وحتى فقدان السمع. كما يمكنك إعداد عصير قوي من بذور الرمان ويستهلك كوب منه كل يوم مع وجبة الإفطار.

 11- فول الصويا :
يحتوي فول الصويا على مصدر كبير من الحديد والفيتامينات وعلى حمض الفيتيك الذي يمنع امتصاص الحديد. كما أنه عالي بالبروتين الذي يحارب فقر الدم. لإعداد فول الصويا بشكل صحيح تحتاج إلى نقعه في الماء الدافئ طوال الليل للحد من حمض الفيتيك واستخدام نصف كوب من فول الصويا المغلي في طعامك أو أكله مع بعض التوابل للتمتع بالمتطلبات اليومية الموصى بها من الحديد.

12- العسل :
العسل يحتوي على كمية جيدة من الحديد أي حوالي 0.42 ملغ من الحديد في 100 غراما من العسل. وعلاوة على ذلك، فهو يحتوي أيضا على النحاس والمغنيسيوم مما يساعد في زيادة الهيموغلوبين في الجسم. ببساطة يمكنك إضافة ملعقة واحدة من العسل لكوب من عصير الليمون الطازج في الصباح الباكر على معدة فارغة كل يوم ليساعد في محاربة فقر الدم.

المصدر : وكالات