كيف تميز بين الصداع النصفي والصداع العادي ؟
كيف تميز بين الصداع النصفي والصداع العادي ؟

عندما يصاب الأشخاص بالصداع ، ففي هذه اللحظة قد يظن البعض منهم أنه يعاني من الصداع النصفي ، ولكن يحتاج جميع الأشخاص أنيعلم أنه ليست كل أنواع الصداع مرتبطة بالصداع النصفي ، فهناك فروق معينة بين الصداع العادي والصداع النصفي ، ولكن كيف يختلف الصداع النصفي عن الصداع العادي ؟ للتعرف عل هذا الفرق يجب الوعي بالأعراض الأساسية للصداع النصفي جيدا .

يوجد العديد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالصداع النصفي ، فزيادة التوتر والضغط النفسي ، ضغط العمل ، السهر ونمط الحياة الرتيب من أهم أسباب الصداع النصفي ، ومن العوامل الأخرى التي تسبب هذا الصداع الاضطرابات الهرمونية ، الاكتئاب أو حتى نتيجة الإفراط في استخدام حبوب منع الحمل ، ونتيجة لهذه الأسباب شهدت السنوات الأخيرة زيادة حالات الصداع النصفي ، وهذا ما أكده الخبراء .

وفي اليوم العالمي للصحة يناقش هذا المقال طرق التعرف على الصداع النصفي ، والفرق بينه وبين الصداع التقليدي ، ومن أهمها :

1- الصداع في جانب واحد من الرأس : لا يعد كل صداع يعاني منه الأشخاص صداعا نصفيا ، فالصداع النصفي يصيب المريض في جانب واحد فقط من الرأس ، ويعتبر ذلك العرض الأساسي لهذه الحالة .

2- خفقان شديد الألم : لا يكون الصداع العادي مؤلما لدرجة كبيرة ، أما في حالة الصداع النصفي يكون في شكل خفقان وألم شديد جدا ، فبمجرد التعرض للإصابة بهذا النوع من الألم تفقد القدرة على التركيز أو فعل أي شيئ .

3- الغثيان والقيئ : يميل الشخص للشعور بالغثيان والقيئ عندما يبدء ألم الصداع النصفي في التزايد ، وهذا شيئ مزعج للغاية .

4- الحساسية للصوت والضوء : عند الإصابة بالصداع العادي لا يتأثر المريض بالصوت أو الضوء ، أما في حالة التعرض للصداع النصفي ، فعندما يزداد الأمر سوءا فإنه يصبح أكثر حساسية للصوت والضوء ، حتى لو كانت الإضاءة خافتة ، فإنها تسبب للمريض الإزعاج والغضب .

5- يزداد الألم مع الأنشطة البدنية : عندما يصاب الشخص بالصداع النصفي فإن الأعراض تصبح أسوأ مع قيامه حتى بأبسط الانشطة البدنية ، وفي الحقيقة لا يكون قادرا حتى على المشي ، وبالتالي يحتاج للراحة والاستلقاء لفترة طويلة .

6- الشعور بالهياج : الصداع النصفي يسبب للمريض الهياج والعصبية ، وهذا الأمر لا يحدث في حالات الصداع العادية ، وحتى الضوضاء الخفيفة تسبب لمريض الصداع النصفي إزعاجا شديدا ، مما يجعله يغلق أذنيه .

7- رشح الأنف ودمع العينين : ترتبط هذه الحالة بالصداع النصفي ، وتعتبر من الأعراض الأساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي .

8- الرغبة في تناول أطعمة معينة : يشعر الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بالصداع النصفي بالرغبة في تناول بعض الأطعمة مثل الشوكولاته ، وذلك قبل أن تتدهور الأعراض المصاحبة لهذا الصداع .

9- ألم في العين : يعتبر الشعور بألم في العينين واحدا من الأعراض الأساسية للصداع النصفي ، وغالبا ما يعتقد الشخص المصاب بأن لديه مشكلة ماء ، فيذهب للفحص الطبي للعيون .

10- الدوار : يصاحب الصداع النصفي الشعور بالدوار ، الرؤية البلورية ومشكلة في القدرة على التوازن ، وهذه من أهـم الأعراض المصاحبة له .

وصفة طبيعية للتخلص من الصداع النصفي في المنزل :

المكونات المطلوبة للوصفة : ملعقتين من مسحوق الكركم و4 ملاعق من مستخلص الزنجبيل الطازج .

حقيقة 1 : هذا العلاج الطبيعي للصداع النصفي قادرا على ان يفعل العجائب لتقليل ألم هذا الصداع ، وذلك إذا تم تناوله بانتظام ، وإلى جانب تناول هذا العلاج يجب تجنب تناول الأطعمة التي تزيد الحالة ، وكذلك الإلتزام بممارسة الرياضة يوميا .

حقيقة 2 : يحتوي على الكركم على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى منطقة الرأس ، مما يساعد في تخفيف الألم ، وكلا من الكركم والزنجبيل يعتبر مضادا طبيعيا للالتهابات ، وذلك يعمل على تقليل الالتهابات الناتجة عن الصداع النصفي .

طريقة تحضير الوصفة :
1- تضاف المكونات السابقة إلى كوب من الماء الساخن .
2- تقلب هذه المكونات لتمتزج جيدا وتصبح خليط متجانس .
3- يتم تناول هذا الخليط مرة واحدة بعد الأكل عند الشعور بالصداع النصفي .

 

شاركها على الوتساب

المصدر : وكالات