برلمانى: رفع أسعار أكياس الدم كارثى
برلمانى: رفع أسعار أكياس الدم كارثى

تسبب ارتفاع سعر أكياس الدم اثنـاء شهر واحد بشكل مبالغ فيه الى حالة من الجدل ، حيث يرى العضو البرلمانى أيمن أبو العلا بأنها أمر طبيعى إلا أن العضو على أبو دولة اعتبرها كارثة ستتسبب فى الفساد .

ويذكر بأن وزارة الصحة تحدثت أمس عن رفع سعر أكياس الدم من 90 جنيها للكيس الى 140 جنيها ، وكانت قد رفعت السعر أيضا الشهر .

وصـَرح النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة في البرلمان،فى تصريحات صحفية بأن رفع أسعار أكياس الدم بالمستشفيات الحكومية والتأمين الصحي، فضلا عن رفعه بالمستشفيات الخاصة "وضع طبيعي" نظرا لارتفاع الأسعار.

مؤكدا أن ما حدث يعتبر تقنينا للوضع الحالي فأكياس الدم لم تكن تباع بسعرها الطبيعي القديم.

ومن جانبه  أكد النائب على أبو دولة عضو البرلمان،  إلى أن القرار يمثل مزيدا من الأعباء على المواطنين، ويعرّض حياة الآلاف من المرضى للخطر، خاصة الذين يُنقل لهم الدم بشكل دورى، مثل مرضى الفشل الكلوى ومرضى الأورام والطوارئ والحوادث ومرضى أنيميا البحر المتوسط، وهؤلاء جميعاً ستكون أسعار الدم الجديدة بالنسبة لهم تعجيزية.

وأردف النائب فى تصريحات صحفية ، أن هذا القرار كارثى وله تبعات خطيرة على حياة المرضى، وسيفتح  باب الفساد داخل "بنوك الدم" فى المستشفيات بسبب قلة الكميات المتاحة، وندرة بعض الفصائل التى لا تتوفر .

يذكر أن وزير الصحة قرر رفع أسعار أكياس الدم بالمستشفيات الحكومية والتأمين الصحى من 90 إلى 140 جنيها للقطاع الحكومى و500 جنيه للمستشفيات الخاصة، كما تم رفع سعر وحدة كرات الدم الحمراء من 90 إلى 140 جنيها للقطاع الحكومى و500 جنيه للقطاع الخاص، وتم رفع سعر وحدة البلازما من 40 إلى 70 جنيهًا للقطاع الحكومى و130 جنيهًا للقطاع الخاص.

 

المصدر : المصريون