المجرة نيوز»: العقارات تصنف السعودية ضمن أكبر المستثمرين في تركيا" data-no-lazy="false" />
أبو العلا لـ«»: العقارات تصنف السعودية ضمن أكبر المستثمرين في تركيا

amead9999@

أكدت المستشارة والخبيرة الاقتصادية هديل عبدالعزيز أبو العلا لـ«» أن حجم الاستثمارات السعودية في تركيا، الذي وصل إلى 8 مليارات دولار، إضافة إلى وجود 8000 شركة سعودية تستثمر في مجالات الطاقة، والأعمال الإنشائية، والاتصالات، والمشاريع العقارية، والفندقية، والمنتجعات السياحية، يضع المملكة ضمن أكبر المستثمرين في قطاع العقارات من دول الخليج في تركيا.

وأوضحت أن الاستثمارات الخليجية في تركيا تركزت في القطاعات العقارية، والسياحة الطبية، وقد اشتراى السعوديون 173 عقارا، ثم الكويتيون بـ 155 عقارا، يليهم الروس بـ147 عقارا، والأفغان بـ 75 عقارا.

ونوهــت إلى أن النمو الاقتصادي التركي يعيش فترته الذهبية وفي تزايد مستمر، رغم التحديات السياسية التي عاشتها البلاد اثنـاء العام الماضي.

وبينت أن الاقتصاد التركي واصل صعوده في 2016 بمعدل 3.0%، ومن المتوقع ارتفاعه اثنـاء عامي 2017-2018 إلى 3.75%.

وأكـّدت: «يرى الاقتصاديون أن تركيا تظل الوجهة المفضلة لكثير من المستثمرين العرب، خصوصا دول الخليج التي تتوافر لديها فرص استثمارية ضخمة في كل القطاعات الاقتصادية، إلى جانب تقديم الحكومة التركية للمستثمرين مزايا كثيرة تساعدهم على الاستثمار بشكل سهل ومضمون من بينها إعفاؤهم من الرسوم الجمركية، وضريبة القيمة المضافة لاستثماراتهم، وتخفيض الضرائب، وتخصيص الأراضي؛ ما أدى إلى زيادة حجم الاستثمارات في تركيا».

ولفتت أبو العلا إلى أن قطر احتلت الصدارة في حجم استثماراتها في تركيا، فقد تجاوزت 20 مليار دولار، معتبرة الدوحة منفذا مميزا للعقود التجارية والإنشائية بالنسبة للشركات التركية.


المصدر : عكاظ