“المجتمعات العمرانية” تستثمر 56 مليار جنيه العام المالى القـادم
“المجتمعات العمرانية” تستثمر 56 مليار جنيه العام المالى القـادم

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية استثمار 56 مليار جنيه اثنـاء العام المالى 2018 – 2019 بمشروعات الإسكان والبنية التحتية والمرافق مقابل 32 ملياراً فى العام المالى الجارى.

صَـرحت مصادر بوزارة الإسكان لـ «»، إن مجلس إدارة «المجتمعات العمرانية» رصد 56 مليار جنيه فى خطة العام المالى القـادم بالتنسيق مع أجهزة المدن الجديدة.

أضافت المصادر، أن قطاعات الهيئة تعد الموازنة التفصيلية للمشروعات التى يبدأ تنفيذها، تمهيداً لطرح مناقصات الإنشاءات والمرافق على شركات المقاولات قبل نهاية العام المالى الجارى.

أوضحت المصادر، أن «المجتمعات العمرانية» انتهت من طرح مناقصات تنفيذ مشروعات 2017 – 2018 بإجمالى 32 مليار جنيه، وبلغت معدلات التنفيذ فى النصف الأول من العام المالى الحالى 100% بحجم إنفاق بلغ 15 مليار جنيه.

ووصل متوسط الإنفاق الشهرى لأجهزة المدن الجديدة 2.5 مليار جنيه فى الفترة من يوليو وحتى نهاية ديسمبر 2017.

وتوزعت المشروعات على استكمال تنفيذ 350 ألف وحدة بمشروع «الإسكان الاجتماعى» بتكلفة إجمالية 50 مليار جنيه، و56 ألف وحدة ضمن المرحلتين الأولى والثانية من «دار مصر» بجانب 15 ألف وحدة أخرى بالمرحلة الثالثة فى 7 مدن جديدة وأجزاء من 40 ألف وحدة بـ«سكن مصر» وترفيق مساحات من 67 ألف قطعة أرض للأفراد بجانب الأراضى الاستثمارية.

وأكـّدت المصادر، إن خطة العام المالى القـادم تتضمن ترفيق الطرح الجديد من أراضى الأفراد المقرر الإعلان عنه منتصف العام الجارى والطروحات الاستثمارية الجديدة للشركات العقارية التى تستهدفها الهيئة بعد الانتهاء من ترسية الطروحات الحالية سواء بالمزايدة أو بالشراكة.

أضافت أن الموازنة التخطيطية تحدد مخصصات كل مدينة، ومن المتوقع استحواذ مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر وحدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة والشيخ زايد، على الحصة الأكبر من الموازنة لتمويل تنمية التوسعات المضافة إلى تلك المدن.

أوضحت أن مجلس إدارة «المجتمعات العمرانية» يعتمد الخطة الجديدة فى الربع الأخير من العام المالى الجارى.

وأكـّدت المصادر، إن الهيئة لم تحدد مخصصات تمويل حصتها من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة فى العام المالى القـادم، ويجرى حصر معدلات الإنفاق فى الخطة الحالية؛ حيث لا تدرج فى الخطط الخاصة بأجهزة المدن.

أضافت أن استثمارات »المجتمعات العمرانية» بمشروع العاصمة الإدارية فى العام المالى الماضى بلغت 6 مليارات جنيه، وتستهدف الهيئة زيادتها اثنـاء 2017 – 2018 لتصل إلى 10 مليارات جنيه.

وتبلغ مساحة العاصمة الإدارية 170 ألف فدان، وتأسست شركة إدارة المشروع برأسمال مدفوع 20 مليار جنيه موزعاً بين القوات المسلحة وهيئة المجتمعات العمرانية.

المصدر : البورصة