اقتصادية دبي: 51 مخالفة تجارية بسبب «الانتقائية» اثنـاء أسبوع
اقتصادية دبي: 51 مخالفة تجارية بسبب «الانتقائية» اثنـاء أسبوع

أفادت اقتصادية دبي، بأنها وقعت 51 مخالفة تجارية ضد منشآت في الإمارة، اثنـاء أسبوع، بسبب مخالفة التعليمات بعدم الاستغلال السلبي لتطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ومنتجات التبغ، مؤكدة استمرار الحملات التفتيشية على الأسواق.

وقـَالت أنها تلقت، عبر قسم شكاوى المستهلكين التابع لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، 190 ملاحظة وشكوى من مستهلكين ضد تجار حول الضريبة الانتقائية.

نجاح حملات التوعية

وتفصيلاً، كشف مدير إدارة الرقابة التجارية في اقتصادية دبي، عبدالعزيز التناك، عن توقيع 51 مخالفة تجارية اثنـاء أسبوع ضد منشآت في الإمارة بسبب مخالفتها التعليمات بعدم الاستغلال السلبي لتطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ومنتجات التبغ، مؤكداً أن عدد المخالفات في تناقص مستمر مع نجاح حملات التوعية التي تنظمها اقتصادية دبي، وتواصلها الدائم مع أصحاب الرخص التجارية بالإمارة.

وصـَرح التناك إن «اقتصادية دبي تلقت عبر قسم شكاوى المستهلكين التابع لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك نحو 190 ملاحظة وشكوى من مستهلكين ضد تجار بخصوص الضريبة الانتقائية»، موضحاً أنه «جرى توقيع تسع مخالفات ضد منشآت تجارية بسبب زيادة في أسعار المشروبات الغازية، و15 مخالفة جراء بيع التبغ بالسعر القديم، فضلاً عن 25 مخالفة عدم الالتزام بالسعر المعلن، إضافة إلى مخالفتين لبيع التبغ بأعلى من السعر المعلن».

وأردف أن «الحملات التفتيشية العشوائية والمنتظمة مستمرة على الأسواق في إمارة دبي، خصوصاً على محال البقالة»، داعياً «المستهلكين إلى التواصل مع اقتصادية دبي من اثنـاء تلقي الشكاوى والملاحظات لضبط الأسواق، وتعزيز حماية المستهلك».

وحذر التناك من أن «اقتصادية دبي ستنشر أسماء المحال في حالة تكرارها المخالفة»، مشيراً إلى أن «التجار الذين تمت مخالفتهم مع بداية تطبيق الضريبة لم يكرروا المخالفات».

تناقص ملحوظ

من جهته، صـّرح مدير إدارة حماية المستهلك في اقتصادية دبي، أحمد العوضي، إن «هناك تناقصاً ملحوظاً في عدد المخالفات بصورة تدريجية»، مرجحاً أن «يكون ذلك نتيجة نجاح حملات التوعية التي تنظمها اقتصادية دبي، وتواصلها الدائم مع أصحاب الرخص التجارية في الإمارة».

وتوقع العوضي، استمرار تناقص عدد المخالفات اثنـاء الأسابيع القليلة المقبلة مع زيادة قابلية الأسواق على التعامل مع الضريبة، وزيادة وعي المستهلكين بها.

وطلـب من المستهلكين بـ«الإسهام بشكل فعال في تقديم شكاوى من اثنـاء الاتصال على الرقم 600545555 لمحاربة الظواهر السلبية»، مشدداً على أن «مفتشي اقتصادية دبي يعملون يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة فجراً، للتأكد من تطبيق المنشآت التجارية القوانين التجارية المعمول بها، وحماية مصالح وحقوق المستهلكين».

وكان تطبيق الضريبة الانتقائية في دولة الإمارات، بدأ في الأول من أكتوبر الجاري، حيث شهدت عملية التطبيق حملات مستمرة من اقتصادية دبي على الأسواق والرخص التجارية.

المصدر : الإمارات اليوم