افتتاح مشروع الطريق الحولي في كركوك بكلفة ٧٥ مليار دينار
افتتاح مشروع الطريق الحولي في كركوك بكلفة ٧٥ مليار دينار
السومرية نيوز/ كركوك
أفتتح محافظ كركوك نجم الدين كريم، الأربعاء، مشروع الطريق الحولي في المحافظة بكلفة 75 مليار دينار وبطول 21 كم، فيما اكد كريم ان المشروع سيسهم في تخفيف الاختناقات المرورية.

وصـَرح كريم في مؤتمر صحفي عقده اليوم وحضرته السومرية نيوز، ان "المشروع المنجز اليوم هو من المشاريع الحيوية والاستراتيجية الذي سيسهم في تخفيف الزخم المروري"، مبينا ان "المشروع انجز رغم المشاكل المالية وحرمان كركوك من مستحقاتها الواردة من الحكومة الاتحادية لكن بمساعدة الشركات المقاولة في كركوك ومديرية الطرق والجسور، تمكنا من اكمال المشروع وسيتم تشجير الطرق الوسطية فيه".



واضاف كريم ان "هناك مشاريع طور التنفيذ عبر مساعدة المقاولين بسلف صغيرة لاكمال مشروع مبنى المحافظة والمجلس واكمال مشروع المحطة الثانونية وعدد من المدارس وبالأخص البعض منها ذات مواصفات وجمالية كبيرة هي الاولى من نوعها بالعراق".

وتطرق المحافظ الى النازحين في كركوك، حيث اكد ان "كركوك فيها اليوم اكثر من 550 الف نازح بعدما استقبلت اكثر من 700 الف نازح عاد جزء بسيطا منهم لمناطقهم لان الغالبية لايسمح لهم بالعودة لمناطقهم المحررة"، لافتا الى ان "الجميع سمع بقرار مجلس بابل الذي رفض عودة نازحي جرف الصخر، لكن لا نجد من الاصوات التي تظهر بين فترة واخرى تنتقد هذا القرار، بل تتوجه صوب كركوك لتحمل الاكاذيب".

وأضـاف "اننا لا نسمع اصواتا من هؤلاء لتدافع على نازحي بيجي والصينية وسليمان بيك ولنازحي بسطاملي وينكجا واماكن اخرى او اهالي تلعفر الذين عانوا من الدواعش"، موضحا ان "النازحين الذين عانوا من الدولة الاسـلامية داعـش وارهابهم يعرفون هؤلاء اصحاب الخطاب المتطرف الذين لم يقدموا شيئا لسكان مدنهم ومحافظاتهم".

من جهته، اكد مستشار المحافظ عبد الكريم حسن اثنـاء المؤتمر ان "المشروع يتضمن انشاء طريق خارجي حول مدينة كركوك يربط طريق بغداد الرئيسي قرب ناحية تازه مرورا بتقاطع طريق ليلان وامتدادا الى طريق تقاطع السليمانية واصلاً الى طريق اربيل الرئيسي"، لافتا الى انه "سيسهم ويساعد في حل مشاكل الاختناقات المرورية الحالية والمستقبلية اضافة الى خدمته لمشروع المدينة الصناعية الشمالية وتنشيط الحرة الاقتصادية".

كما اكد مدير الطرق والجسور غازي عبد الله في كلمة له , ان "المشروع هو ضمن خطة مشاريع العام 2013 وتبلغ كلفته 75 مليار دينار، ويتألف من انشاء طريق رئيسي بطول اكثر من 21 كم وعرض 12 مترا وباتجاهين ذهابا وايابا"، مشيرا الى انه "يتضمن اعمال ترابية وقطع ودفن واعمال قطع صخري واعمال فرش الحصى الخابط وصب الارضيات والاكساء بالاسفلت، كما ويحتوي المشروع على ثلاثة جسور الاول بطول 135م وبتسعة فضاءات والثاني بطول 96 م وباربعة فضاءات والجسر الثالث بطول 60 م وبثلاثة فضاءات".

المصدر : السومرية نيوز