«الحاصلات الزراعية»: تأخر نضج «البصل» خفض صادراته 58%
«الحاصلات الزراعية»: تأخر نضج «البصل» خفض صادراته 58%

تراجعت صادرات البصل اثنـاء النصف الأول من العام الحالى بنحو 58%، بسبب تأخر نضج المحصول اثنـاء الموسم المنتهى، وهو ما أفقد مصر بعض الأسواق التصديرية الرئيسية لهذا المحصول.

وصـَرح عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن الدول المنافسة لمصر فى تصدير البصل بالأسواق العالمية استغلت تأخر نضج المنتج المصرى لتزيد من صادراتها إلى الأسواق التى تحتل مصر فيها حصة سوقية كبيرة.

وَنـــوه إلى أن المجلس بالتعاون مع وزارة الزراعة يدرسان أسباب تأخر نضوج المحصول، لتجنبها اثنـاء المواسم المقبلة، من حيث التعاون مع الفلاحين، لتحديد المواعيد المناسبة للزراعة، والحصاد للحافظ على الحصص السوقية بالأسواق العالمية والعمل على زيادتها الفترة المقبلة.

وصـَرح نبيل يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة نيفكس للحاصلات الزراعية، إن تراجع صادرات البصل جاء مدفوعًا بتراجع الطلب من قبل الأسواق العالمية فى مقدمتها الهند، والتى حصلت على كميات كبيرة من الإنتاج المحلى العام الماضى.

وبلغ إجمالى صادرات البصل فى الموسم المنتهى نحو 118 ألفًا و966 طنًا، مقابل 218 ألفًا و344 طنًا، فى الموسم السابق له بتراجع 58%.

وحصلت الهند فى 2016 على أكثر من 70 ألف طن، بينما لم تتجاوز طلباتها الموسم الحالى نحو 20 ألف طن فقط، بتراجع بلغ أكثر من 70%.

وسجلت صادرات الحاصلات الزراعية مجتمعة زيادة بنسبة 13% اثنـاء النصف الأول من العام الحالى لتصل إلى 3.5 مليون طن مقابل 3.1 مليون فى الفترة المقابلة من العام الماضى.

واحتلت البطاطس المرتبة الأولى بين المنتجات الأكثر نمواً فى التصدير بإجمالى التعاقدات نحو 752.3 ألف طن مقابل 407.4 ألف النصف الأول من 2016 بزيادة تصل إلى 84.6%.

وجاءت الموالح فى المركز الثانى بواقع 1.612 مليون طن مقابل 1.270 مليون فى الفترة المقبلة، بزيادة 27%.

المصدر : البورصة