النقل تقترح منح السائقين الأتراك سمة دخول لمدة 6 أشهر في"بادرة حسن نية"
النقل تقترح منح السائقين الأتراك سمة دخول لمدة 6 أشهر في"بادرة حسن نية"

اقتصاد

منذ 2017-06-19 الساعة 22:24 (بتوقيت بغداد)

بغداد ــ

اقترحت وزارة النقل، الاثنين، منح السائقين الأتراك سمة دخول لمدة ستة أشهر كبادرة حسن نية لتسهيل إجراءات دخولهم إلى الأراضي العراقية، فيما شكى الأتراك من تراجع الصادرات التركية إلى العراق، بسبب المعاناة التي يواجهها السائقين عند دخولهم عبر منفذ إبراهيم الخليل.

وأفاد مصدر في وزارة النقل إن "الوزارة اقترحت اثنـاء لقائها مع نظيرتها التركية في بغداد سلفاًً، منح السائقين الأتراك سمة دخول أمدها ستة أشهر كبادرة حسن نية لتسهيل إجراءات دخولهم إلى الأراضي العراقية"، مبيناً أن "الجانب التركي رحب بمقترح الجانب العراقي بتشكيل لجنة لتسهيل النقل والتجارة بين البلدين".

وأردف، أن "الجانب العراقي رفض مقترحاً من الأتراك، بالسماح لهم بدخول جميع المحافظات العراقية، بسبب تفعيل قانون الناقل الوطني الذي سيتولى استكمال نقل الحمولات من منفذ زرباطية إلى داخل العراق، ورفضه أيضاً طلباً من الجانب التركي بمنحه قبـول المرور (الترانزيت)، للوصول إلى الكويت عبر الأراضي العراقية".

وَنـــوه المصدر إلى أن "الجانب التركي تناول اثنـاء اللقاء، الحديث عن تراجع الصادرات التركية بسبب المعاناة التي يواجهها السائقين الأتراك عند دخولهم عبر منفذ إبراهيم الخليل الحدودي، والرسوم التي تفرض على حمولاتهم، إضافة إلى تحول سيطرة الصفرة إلى مكتب كمركي يستوفي رسوم أخرى على الحمولات التركية"، مقترحاً "دخول الشاحنات التركية عبر الأراضي الإيرانية، ما يتمكن من دفع الرسوم لمرة واحدة".

وأشار الى ان "لقاءً ثنائياً بين الجانبين العراقي والتركي في بغداد نهاية الشهر الماضي، رأس الجانب العراقي فيه الوكيل الفني للوزارة عباس عمران موسى، فيما رأس الجانب التركي، المستشار الفني لوزارة النقل والملاحة البحرية والمواصلات التركي شعبان أطلس، بحضور السفير العراقي في أنقرة".

انتهى

م ح ن 

المصدر : موازين نيوز