بنوك استثمار ترفع تقييم “بالم هيلز” أعلى 5 جنيهات بعد اتفاقية تطوير 3 آلاف فدان
بنوك استثمار ترفع تقييم “بالم هيلز” أعلى 5 جنيهات بعد اتفاقية تطوير 3 آلاف فدان

التعاقد يقود الشركة لوصافة المطورين العقارين من حيث محفظة الأراضى بواقع 41 مليون متر

«مرعى»: مخزون الأرض الحالى يؤمن عمليات التطوير العقارى للشركة لأكثر من 10 سنوات

«عبدالرحمن»: توقيع التعاقد اثنـاء يوليو القـادم ونسعى للمنافسة على تطوير باقى الأرض

 

تحدثت شركة بالم هيلز للتعمير عن قبـول هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تطوير مشترك لمشروع سكنى بأكتوبر، لتتمكن الشركة من إضافة 12.6 مليون متر مربع الى محفظة اراضيها فى غرب القاهرة.

ووفقاً للاتفاق الجديد، فإن الهيئة ستساهم بأرض المشروع، بالإضافة إلى جميع المرافق الخارجية اللازمة لحدود الأرض، مقابل حصة نقدية من الإيرادات بنسبة %26، بالإضافة إلى حصة عينيه تعادل 371 ألف متر مربع من الوحدات السكنية و50 ألف متر مربع من المساحات التجارية.

واتجهت مراكز البحوث فى بنوك الاستثمار الى رفع القيمة العادلة لسهم بالم هيلز لتستقر أعلى 5 جنيهات فى المتوسط فى ضوء المشروع الجديد.

وصـَرح محمد مرعى، المحلل المالى ببنك اﻻستثمار برايم القابضة، إن «بالم هيلز» باتت تمتلك ثانى اكبر محفظة اراضى فى مصر بواقع 41 مليون متر، خلف مجموعة طلعت مصطفى المتصدرة بنحو 43.3 مليون متر، وتوقع أن تتقدم «بالم هيلز» لصدارة المطورين من حيث محفظة الأراضى اثنـاء العام القـادم.

وأشار مرعى إلى أن المخزون الحالى من أراضى بالم هيلز يؤمن عمليات التطوير العقارى للشركة لنحو 10 سنوات.

ذكر أن تقديرات برايم القابضة اتجهت الى مساهمة قيمة المشروع الجديد بنحو 1.21 جنيه للقيمة العادلة لسهم بالم هيلز ومن ثم تصل إلى 5.7 جنيه للسهم، مقابل الافتراض السابق عند 4.49 جنيه، واﻻفتراض الأخير يبقى قائماً انتظاراً لمزيد من الوضوح بشأن تفاصيل المشروع واﻻنتهاء من المخطط العام.

وَنـــوه الى ارتفاع مساحة الارض المتاحة للتطوير امام بالم هيلز والتى تصل الى 12.6 مليون متر مربعه ومن ثم فإن الشركة قادرة على تطوير المشروع بصورة فردية بدلاً من الدخول فى شراكات اصغر حجماً للتطوير.

من جهتها، ذكرت ميار العشرى المحللة المالية ببنك اﻻستثمار فاروس القابضة، أن نموذج تقييم المشروع الجديد حدد اجمالى المساحة القابلة للبيع عند 8 ملايين متر مربع، من اثنـاء 60 الف وحدة سكنية، على أن يتم اطلاق المشروع اثنـاء العام القـادم بسعر 12 الف جنيه للمتر والتى ترتفع %10 سنوياً لمدة 6 سنوات.

وتابعت العشرى: المشروع الجديد يضيف 1.6 جنيه للقيمة العادلة لسهم بالم هيلز، وحددت القيمة العادلة للسهم عند 5 جنيهات.

ومن المقرر أن تتولى بالم هيلز جميع الأنشطة، والتى تشمل التمويل وأعمال البناء والتطوير وتوفير المرافق الداخلية، على أن يتم تدشين المشروع وفتح باب الحجز والبيع اثنـاء 2018.

وتتوقع الشركة أن يشمل المشروع مساحات سكنية مبنية تتراوح بين 6 و8 ملايين مربع، على أن يتم تخصيص %88 من أرض المشروع للمكون السكنى، و%12 للمكون التجاري.

وصـَرح ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة بالم هيلز، إن المشروع يوفر 500 ألف فرصة عمل مع تقديم وحدات سكنية تلبى احتياجات 200 ألف مواطن، مما يعزز من شراكة الشركة مع الحكومة المصرية بعد نجاح شراكتهما الأولى فى تدشين مشروع بالم هيلز القاهرة الجديدة اثنـاء 2016.

وبيـّن منصور، أن الشراكة الثانية مع المجتمعات العمرانية تعظم محفظة أراضى الشركة لتصل إلى 41 مليون متر مربع.

وحققت الشركة نموا فى اﻷرباح بنسبة %101.4 اثنـاء الربع الأول من العام الحالى لتسجل صافى ربح 212.3 مليون جنيه مقابل 105.4 مليون جنيه نفس الفترة من العام السابق.

وتحدثت تقارير بحثية عن إمكانية أن يشهد الربع الثانى والثالث من العام الحالى تباطؤ نمو المبيعات بسبب الظروف الموسمية من شهر رمضان المبارك والموسم الدراسى الذى يشهد ركودا بالعقارات.

وصـَرح طارق عبدالرحمن، الرئيس التنفيذى للشركة لـ «»: إن سداد الدفعة المقدمة عقب توقيع عقد تطوير الـ 3 آلاف فدان مع هيئة المجتمعات العمرانية مطلع شهر يوليو القـادم، متوقعاً أن يليها بأسبوعين التقدم بمستندات القرار الوزارى في منتصف الشهر.

وأردف عبد الرحمن أن ما زال هناك 3 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية ستطرحها الحكومة للشراكة، ومن المقرر أن تتقدم «بالم هيلز» للمنافسة عليها.

يبلغ رأسمال «بالم هيلز» 4.6 مليار جنيه، موزعاً على 2.3 مليار سهم، بقيمة اسمية جنيهين، ويتداول السهم حالياً حول مستوى 3.15 جنيه.

المصدر : البورصة