«الزراعة» تطالب مزارع الدواجن المخالفة بتقنين أوضاعها
«الزراعة» تطالب مزارع الدواجن المخالفة بتقنين أوضاعها

طلبت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، من أصحاب مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة، وجميع المربين الراغبين فى الحصول على تراخيص تشغيل مشروعاتهم فى المحافظات المختلفة، بسرعة التوجه إلى إدارة الإنتاج الحيوانى فى أقرب مديرية أو إدارة زراعية، أو الجمعية التابع لها، للسير فى الإجراءات الخاصة بإصدار تراخيص التشغيل.

وأكـّدت الوزارة فى بيان لها اليوم، إن ذلك وفقاً للقرارين الوزاريين اللذين أصدرهما الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، برقم 368 و773 لسنة 2017.

وأكدت الوزارة، أن عمليات الترخيص ملزمة وإجبارية طبقا للقرارات المنظمة لذلك، لضمان الالتزام التام بشروط الأمن والأمان الحيويين، وهو ما يساهم فى النهوض بالثروة الحيوانية والداجنة فى مصر وتنميتها، كذلك يَصْب فى مصلحة المربى والمستهلك.

وتعانى صناعة الدواجن فى مصر من انتشار الأمراض والأوبئة، والتى تفاقمن منذ ظهور مرض أنفلوانزا الطيور اثنـاء العام 2006، والتى لم تستطع السوق التخلص منه بشكل كامل على غرار الدول الأخرى.

وأصاب انتشار المرض وعدم السيطرة عليه فى تفاقم نسبة توطن العديد من الأمراض الأخرى فى مقدمتها لتهاب الكبد الوبائى، الأمر الذى زاد من تحديات الصناعة على مدار السوات الماضية.

وتساعد عشوائية بناء مزارع التربية بما يخالف معايير الأمان الحيوى فى انتشار الأمراض ونفوق الدواجن، حتى بلغت أعلى نسبة لها العام الماضى بأكثر من 60% من الإنتاج اليومى اثنـاء موسم الشتاء قبل الماضى، انخفضت فى الشتاء الأخير لنحو 40%.

وتسعى وزارة الزراعة لتقنين أوضاع المزارع ووضع حلول فـورية لها أو نقلها خارجًا فى الظهير الصحراوى للتخلص من الأوبئة.

المصدر : البورصة