المدخنون ينعشون موزانة مصر الجديدة بـ56 مليارا
المدخنون ينعشون موزانة مصر الجديدة بـ56 مليارا
المجرة نيوز

رفعت وزارة المالية مستهدفاتها من الضرائب على السجائر والتبغ والدخان في موزانة مصر الجديدة للعام المالي 2017/2018 والذي سيتم العمل بها بداية شهر يوليو القـادم بعد اعتمادها من البرلمان ورئيس الجمهورية.

ووفقا لمشروع الموازنة تستهدف وزارة المالية ضرائب بقيمة 55 مليار جنيه على السجائر والتبغ في الموازنة الجديدة، مقابل نحو 43 مليار جنيه في العام المالي الجاري بزيادة 27.8%، فيما تستهدف الوزارة ضرائب جمركية بقيمة 776 مليون جنيه على الدخان المستورد مقابل 683 مليون جنيه في الموازنة الحالية.

وصـَرح الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، في وقت سابق إنه سيتم استقطاع 2.2 مليار جنيه من حصيلة ضرائب القيمة المضافة على السجائر لمنظومة التأمين الصحي في العام المالي الجديد.

وبدأت الحكومة المصرية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة بديلا عن الضريبة العامة على المبيعات، من أجل توسيع القاعدة الضريبية وزيادة الإيرادات.

ويفرض القانون ضريبة على السجائر بواقع 50% من سعر البيع للمستهلك النهائي بالإضافة إلى ضريبة قطعية يتم تحديدها وفقا لأسعار السجائر المقسمة على 3 شرائح.

ورفع القانون الجديد الضريبة القطعية إلى 275 قرشا بدلا من 225 قرشا للشريحة الأولى (المنخفضة) التي كان الحد الأقصى لسعر بيعها 10 جنيهات وعدلها لتصبح 13 جنيها.

أما الشريحة الثانية (المتوسطة) والتي كانت تتراوح أسعارها بين 10 إلى 16 جنيها، فقد تم تعديل أسعارها لتتراوح بين 13 إلى 23 جنيها، كما رفع القانون الضريبة القطعية على هذه الشريحة بقيمة جنيه واحد لتصبح 425 قرشا بدلا من 325 قرشا.

الشريحة الثالثة والأخيرة (المرتفعة) كانت أسعارها تزيد على 16 جنيها ولكنها أصبحت حاليا أعلى من 23 جنيها، ورفع القانون الضريبة عليها لتصبح 525 قرشا بدلا من 425 قرشا، بزيادة جنيه واحد.

ووفقا لوزارة المالية تبلغ الايرادات الضريبية الإجمالية في موازنة العام المالي القـادم نحو 604 مليار جنيه بزيادة نحو 31.2% عن متوقع العام المالي الجاري والذى تبلغ قيمتها 460 مليار جنيه.

شاهد ايضا

فيديو زملكاوي فقد عقله في شوارع القاهرة

المصدر : دوت مصر