العراق يضعه في المقدمة .. قريبا انجاز مشروع امداد الغاز مع الكويت
العراق يضعه في المقدمة .. قريبا انجاز مشروع امداد الغاز مع الكويت

اقتصاد

منذ 2017-04-02 الساعة 17:40 (بتوقيت بغداد)

بغداد ــ

اكد العراق انه سيضع تطوير صناعة الغاز وتصديره في صدارة أولويات مشاريع الطاقة التي يعمل على إنجازها قريبا ، وفيما اعلن عن قرب انجاز مشروع امداد الغاز مع الكويت فان توقيع اتفاقية أنبوب النفط العراقي مع المملكة سيكون في غضون الأسبوعين المقبلين.

ويأتي هذا في وقت صـّرح فيه وزير النفط العراقي جبار اللعيبي يوم الأحد إن إنتاج العراق من الغاز الطبيعي سيتضاعف لثلاثة أمثاله إلى 1700 مليون قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2018 مع تنفيذ الدولة العضو في منظمة أوبك مشروعات للحد من حرق الغاز.

وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اكد ان بلاده تتمتع بعلاقات تعاون جيدة مع دولة الكويت، مرجحا الانتهاء قريبا من انجاز مشروع امدادها بالغاز وفقا لاتفاق مبرم بين الجانبين.

وبيـّن اللعيبي في كلمة ألقاها بافتتاح منتدى العراق للطاقة الذي تستمر أعماله على مدى يومين ان العراق سيزود دولة الكويت بنحو 200 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا في اطار علاقات التعاون الجيدة التي تربط البلدين.

وكشف في نفس الوقت عن مباحثات عراقية – إيرانية لتوقيع اتفاقية شراكة في انتاج الحقول النفطية الحدودية المشتركة.

وصـَرح اللعيبي ان بلاده حققت تطورا ملحوظا في صناعة الغاز ساعد على تحقيق زيادة كبيرة في انتاجها اثنـاء العام الحالي، مشيرا الى انها تمكنت اثنـاء العام الجاري من استثمار مليار و400 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا مقابل 650 مليون قدم مكعبة اثنـاء العام الماضي.

وأردف ان انتاج العراق من الغاز المسال ارتفع من ثلاثة إلى ستة آلاف طن يوميا فيما بلغ معدل تصدير الغاز المسال ألف طن يوميا في حين يصدر العراق كذلك 15 ألف برميل يوميا من المكثفات.

وأعرب اللعيبي عن توقعاته بأن يستمر الانتاج في التطور اثنـاء العام القـادم ليصل معدل الغاز المستثمر الى 7ر1 مليار قدم مكعبة يوميا ويبلغ انتاج الغاز المسال سبعة آلاف طن يوميا.

كما توقع ان ترتفع صادرات العراق من الغاز المسال الى 1500 طن يوميا مع ارتفاع معدل تصدير المكثفات الى 20 ألف برميل يوميا.

وفي العام الماضي بدأ العراق تصدير سوائل الغاز من إنتاج شركة غاز البصرة وهي مشروع مشترك بين شركة غاز الجنوب وشل وميتسوبيشي.

وكان اللعيبي صـّرح في تصريح صحفي في 28 ديسمبر الماضي ان الظروف مشجعة لانجاز مشروع امداد الكويت بالغاز في ظل “التجاوب الكبير من الطرفين والتطابق في الرؤى المشتركة”.

وتجمع الشركة الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط من حقول جنوب العراق وتعالجه ليصبح وقودا لمحطات الكهرباء وسوائل وغاز طهي.

وفي يناير كانون الثاني صَـرحت شركة غاز الجنوب إنها تتوقع أن يضاعف العراق صادرات غاز البترول المسال لثلاثة أمثالها ومضاعفة صادرات مكثفات الغاز لثلاثة أمثالها في 2017 بفضل جمع كميات أكبر منهما من حقول النفط الجنوبية.

وأكـّدت إن من المقرر أن ترتفع صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى100 ألف طن هذا العام من 30 ألف طن في 2016. وسترتفع صادرات مكثفات الغاز إلى 400 ألف متر مكعب هذا العام من 200 ألف متر مكعب في

الى ذلك كشف مصدر مسؤول أن توقيع اتفاقية أنبوب النفط العراقي مع المملكة الاردنية سيكون في غضون الأسبوعين المقبلين.

وصـَرح المصدر، اثنـاء قمة الطاقة الثالثة والتي عقدت اليوم الأحد ان المملكة والحكومة العراقية لن تتحملا أي عبء في تكلفة عمليات التمديد والتي تبلغ حوالي 5,6 مليار دولار، وأن من يتحمل الكلفة هو مستثمر المشروع "شركة ماس العالمية".انتهى29 /م ح ن

المصدر : موازين نيوز