موت الناقد الفلسطيني بشار إبراهيم
موت الناقد الفلسطيني بشار إبراهيم
المجرة نيوز
بشار إبراهيم
محمد احمد الموجي
الخميس، 30 مارس 2017 - 12:12
561 مشاهدة

توفي اليوم الخميس 30 مارس، الناقد السينمائي بشار إبراهيم، الذي وُلد في مخيم دنون، أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق.

بشار واحد من أهـم النقاد العرب وعمل على أرشفة السينما الفلسطينية، ومن بين أعماله: السينما الفلسطينية في القرن العشرين، فلسطين في السينما العربية، رؤى ومواقف في السينما السورية، ثلاث علامات في السينما الفلسطينية الجديدة (ميشيل خليفي، رشيد مشهراوي، إيليا سليمان)، سينما القطاع الخاص في سورية. .

وعبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، نعى عدد من السينمائيين رحيل الناقد الفلسطيني بشار إبراهيم، من بينهم المخرج المصري ، الذي ذكر أنه كان على تواصل معه اثنـاء الفترة الأخيرة لإرسال أفلامه القصيرة القصيرة القديمة، وبالفعل كان أمير على وشك إرسال أعماله إلا أن القدر لم يمنحه الوقت لإرسالهم، ودون الأمير أباظة الناقد الفني ورئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما "صديقي الناقد السينمائي الفلسطيني بشار إبراهيم.. عشت غريبا و رحلت غريبا وتدفن في أرض غريبة ربما أخيرا تجد لك وطنا وترابا يضم رفاتك.. لن أقول وداعا.. ولكن.. إلى لقاء".

رأى أن السينما الفلسطينية كُتب عليها أن تكون سينما الثورة والتغيير والبحث عن الحرية، وأنها بجانب رصدها لمجازر المحتل والاعتداءات الصهيونية ضد الفلسطينين، لعبت أيضًا دورًا اجتماعيًا وتحدثت عن المرأة والشاب والطفل بشكل موازٍ لرصد دور المناضلين ضد الاحتلال.

بشار كان واحدًا من بين 26 ناقدًا شكلوا لجنة تحكيم مبادرة دعم السينما العربية والترويج لها على المستوى العالمي، التي تمثلت في

المصدر : دوت مصر