إدارة مهرجان المسرح الشبابي تعقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية
إدارة مهرجان المسرح الشبابي تعقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية

عقدت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي «دورة كرم مطاوع» مؤتمرا صحفياً للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية التي من المقرر أن تعقد في الفترة من ١ وحتي ٩ أبريل المقبـل.

في بداية المؤتمر صَـرحت النجمـة سميحة أيوب الرئيس الشرفي للمهرجان، أن «مصر تحتاج لمثل هذة الأحداث الثقافية الآن»، وتمنت النجاح للدورة الجديدة.

رئيس المهرجان المخرج مازن العرباوي، صـّرح أن «المهرجان أصبح له جهة منظمة وراعي رسمي هو جمعية نادي المسرح المصري للثقافة والفنون، وأن تونس هي ضيف شرف المهرجان، وتشارك في هذة الدورة ٣٠ دولة منها روسيا، إيطاليا، كوريا الجنوبية، المكسيك، فرنسا، ألمانيا، كندا، صربيا، الجزائر، الإمارات والأردن».

وبيـّن مازن أن المهرجان أردف هذا العام جوائز جديدة منها جائزة لجنة النقاد الشباب، جائزة جمهور المسرح الشبابي بتصويت أكثر من ٣٥٠ شاب يتم استضافتهم من جانب وزارة الشباب والرياضة واللذين يشاركون في ورش تقام على هامش المهرجان، جائزة أفضل مقال نقدي، جائزة أفضل مقال مسرحي تقدر بـ15 ألف جنيه، وتنقسم المسابقة إلى عروض داخل المسابقة، عروض مسرح الشارع وعروض خارج المسابقة، وختم الغرباوي أن حفل الافتتاح سوف يحييه النجــم لطفي بوشناق بمشاركة ١٠٠ عازف وعازفة وإخراج معتز التوني.

النجمـة وفاء الحكيم مدير المهرجان صَـرحت أن «المهرجان في دورته الثانية سيكرم النجــم جلال الشرقاوي، والكاتب محفوظ عبدالرحمن، والفنان نضال الشافعي والفنان سامح حسين، والكاتب سأدلي فرح والكاتب محمود جمال، ومن تونس النجمـة شاكرة رماح، ومن لبنان راندا أسمر، ومن أمريكا الكاتب مارفن كارلسون».

لجنة التحكيم الدولية تتكون من د. سميرة محسن -ممثلة وأستاذة أكاديمية- مصر عضوا، داوود حسين – ممثل – وسفير النوايا الحسنة للفن والصداقة – الكويت عضوا، د. شادية زيتون – نقيبة الفنانين اللبنانيين وسينوغراف – لبنان عضوا، ديتر توب – موسيقي وإعلامي – أستاذ أكاديمي – ألمانيا عضوا، د. أثير – أستاذ النقد المسرحي بجامعة آوتونوما في مدريد – أسبانيا عضوا، د. تيتو لورفيس – عرائسي وأستاذ أكاديمي – الأرجنتين عضوا، بوبولينا نيكاكي – ناقدة ومترجمة – اليونان عضوا.

كما يقيم المهرجان في دورته الثانية مجموعة من الندوات منها ندوة علمية تحت عنوان «كرم مطاوع فارس المسرح العربى» تتضمن أوراقا علمية وشهادات شخصية يديرهاالناقد المسرحى محمد الروبي، ويشارك بها الأستاذ الدكتور حسن عطية الذي سيتحدث عن أهم الملامح الفنية لأعمال مطاوع والتى توجته فارسا للمسرح العربى، وكذلك الأستاذ الدكتور عمرو دواره الذي سيتحدث عن كواليس عمل كرم مطاوع باعتباره مساعده الأول الذي شاركه في العديد من الأعمال، وكذلك سيتحدث الأستاذ الدكتور أشرف زكى عميد المعهد العالى للفنون المسرحية عن كرم مطاوع الأستاذ ملقيا الدور على أهم خصائص منهجه العلمى، كما ستقدم النجمـة الكبيرة سهير المرشدى شهادة عن كرم الإنسان، وستقدم النجمـة حنان مطاوع شهادة عن الأب كرم مطاوع.

يقيم المهرجان أيضاً ندوة بعنوان «المشهد المسرحي الجديد في العالم»، وندوة «مسرح الفضاءات المفتوحة».

تكونت لجنة مشاهدة العروض من النجــم محسن منصور ممثل، النجمـة وفاء الحكيم- ممثله ومديرة المهرجان، وأحمد عبدالعزيز أستاذ الديكور بالمعهد العالى للفنون المسرحية وسينوغراف أنجي البستاوى مدرس مساعد بالمعهد العالى للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج، والأستاذ إبراهيم الحسيني كاتب وناقد.

المصدر : الصباح