مؤسسة النقد السعودي تحسم الجدل بورود خطأ لغوي على فئة الـ10 ريالات
مؤسسة النقد السعودي تحسم الجدل بورود خطأ لغوي على فئة الـ10 ريالات

حسمت مؤسسة النقد العربي السعودي، ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي، حول صحة “كتابة” قيمة فئة 10 ريالات من العملة السعودية.

وأكدت عبر بيان نشر على موقع المؤسسة الرسمي، أن ما كتب على العملة هو الصحيح، ولم يحدث أي تبديـل في الإصدار الجديد عن الإصدارات السابقة.

وصـَرح البيان: “تابعت مؤسسة النقد العربي السعودي، ما أثير سلفاًً في بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول فئة العشرة ريالات، وصحة كتابة قيمة الفئة بالأحرف العربية. وتود المؤسسة أن تبيــن للعموم أن كتابة قيمة العشرة ريالات على جميع الإصدارات السعودية السابقة وإصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – جاءت بصيغتها المعهودة وفق قواعد اللغة العربية الأصيلة”.

وأشـارت المؤسسة أن اعتبار كتابة “عشرة ريالات” غير صحيح، يعتبر خطأ فادحا، وذكر التقرير بهذا الصدد: “أما القول بـ (عشرة ريال) فهذا خطأ لغوي فادح. وتود المؤسسة أن تنوه أنها استشارت ذوي الاختصاص لمراجعة وتدقيق جميع النصوص الواردة على العملة الوطنية من الناحية اللغوية والنحوية قبل إصدارها”.

وأردف البيان: “تثبت التاء في ثلاثة وأربعة وما بعدهما إلى عشرة إن كان المعدود بهما مذكراً، وفي حال الجمع يراعى المفرد، فالريالات مفردها مذكر”.

المصدر : إرم نيوز